هكذا تميّزين بين أعراض الحمل والحيض!

هكذا تميّزين بين أعراض الحمل والحيض!

إذا كنت في مرحلة التخطيط للحمل فإنك على الأرجح وفي كل شهر، تنتظرين بفارغ الصبر وقت نزول الحيض لتعرفي إذا نجحت محاولتك هذه المرة أو لم يحدث الحمل، وفي هذه الفترة تراقبين تغيّرات جسدك بشكل دقيق لملاحظة أي إشارة غير معتادة، بإمكانها أن تعني لك شيئاً وأن تمنحك الأمل.

 

ولكن المفارقة هنا هي أن أعراض الحمل من الممكن أن تكون مشابهة لأعراض الدورة الشهرية مما يضعك في حيرة زائدة من أمرك، لذلك ارتأينا أن نلفت نظرك إلى الفوارق التي يمكنك ملاحظتها في الفترة التي تفصل بين موعديّ الإباضة ونزول الحيض للتفريق بين حدوث الحمل واقتراب موعد الطمث.  

 

تقلصات البطن

 

تبدأ قبل موعد الطمث بعدة أيام وتنتهي غالباً بعد يومين من بدء الحيض، ولكن في حالة الحمل، فهذه الإنقباضات تبدأ في مرحلة مبكرة أكثر، وهي تكون أشد حدة وأكثر تكراراً ويرافقها الشعور بالغثيان والقيء خاصة في فترة الصباح.

 

نزول الدم

 

إن أوجاع البطن التي تسبق الحيض لا يرافقها ظهور للدم. ولكن في حالة الحمل، يمكن أن تري بعض قطرات من الدم قبل موعد نزول الطمث بخمسة إلى سبعة أيام، وهذا النزيف يكون خفيفاً ويتألف من الدم الوردي أو البني اللون، وهذه الدماء تشير إلى انغراس البويضة المخصّبة في جدار الرحم.

 

ألم الثدي

 

من أعراض اقتراب الحيض، ولكنه ينتهي مع نزول الدورة الشهرية. ولكن إذا كنت تنتظرين مولوداً لإغنك ستشعرين أن ثدييك أكثر حساسية وألماً من العادة، وأن الحلقة التي تحيط بالحلمة تبدو وكأن لونها بات أغمق.

 

الشهية على الطعام

 

قبل نزول الحيض تشعر الكثير من النساء بالرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر مثل الشوكولا وغيره، ولكن إذا كنت حاملاً فأنت ستلاحظين أنك تنفرين من بعض أنواع الأطعمة التي تحبينها في العادة، وفي الوقت عينه تبدئين بالإقبال على بعض الأنواع الأخرى التي لم تعتادي تناولها. وفي الكثير من الأحيان، تلاحظ المرأة الحامل أن شهيتها مفتوحة على الطعام بشكل غير معهود. وكل هذه التغيّرات هي بسبب التقلبات في مستوى الهرمونات في الجسم وارتفاع معدل البروجسترون

 

التعب والإرهاق

 

من الشائع أن تشعر بعض النساء بالقليل من التعب مع اقتراب موعد نزول الحيض، ولكن في الة الحمل فإن مستوى التعب يكون مرتفعاً، ويرافقه شعور دائم بالنعاس والرغبة بالنوم.

 

إقرئي المزيد حول أعراض الحمل:

 

خرافاتٌ لا يجب أن تصدقيها عن الوحام خلال الحمل!

إليكِ أعراض غريبة للحمل المبكر لا أحد يخبرك عنها!

هكذا تكتشفين حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟