هل فعلاً يؤدي التدخين الى العقم؟

هل فعلاً يؤدي التدخين الى العقم؟

تشير العديد من الدراسات الى ان التدخين هو واحد من العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على مشكلة الانجاب، وقد يكون في كثير من الأحيان واحداً من الاسباب المباشرة التي تؤدي الى ظهور مشكلة العقم، سواء عند الرجال أو عند النساء. ويعود هذا كلّه الى المواد السامة التي تكون موجودة في التبغ والتي تلعب دوراً مباشراً على الخصوبة وعلى القدرة على الانجاب. ولتتعرفي أكثر على تأثير التدخين على الخصوبة ما عليكِ سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تأثير التدخين على الخصوبة

 

هناك مجموعة من النتائج السلبية التي يعود بها التدخين على صحة المرأة الانجابية خصوصاً وان هذا الأمر قد يؤدي الى دخول المرأة سن اليأس في وقت أبكر، كما تتأثر الأجنة الإناث للأمهات المدخنات سلبيا من حيث الخصوبة وبلوغ سن اليأس المبكر بنفس الطريقة، اضافة الى ان فرصة الانجاب تتراجع بشكل كبير عند المدخنات حتى ولو كانت بطريقة غير مباشرة.

 

وهذا الأمر مردّه الى ان المواد السامة التي يحتويها التبغ تؤثر على هرمون الاستروجين بالتأثير على تصنيعه وإنتاجه أو بالتأثير على نتائجه لتكون أقل فاعليّة، كما أن النيكوتين يؤثر سلباً على نضوج البويضة والقدرة على حدوث التلقيح وذلك بسبب حدوث اختلالات كروموسومية في البويضة نفسها. وللتدخين أثر على قنوات فالوب بتأثيره على الأهداب وبالتالي تأثيره على قدرة القنوات للقيام بوظائفها في نقل البويضة سواء الملقحة أو غير الملقحة.

 

وتؤثر المواد السامة في الدخان أيضاً على افرازات عنق الرحم، بحيث تستقر خلاصة التبغ في هذه الافرازات الأمر الذي يؤثر على الحيوانات المنوية.

 

أما بالنسبة لتأثير التدخين على خصوبة الرجل فقد أجريت أبحاث عديدة على السائل المنوي لرجال مدخنين وغير مدخنين أثبتت التأثير العكسي للمواد السامة في التبغ على الحيوانات المنويه وبالتالي الخصوبة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الخصوبة عبر موقع صحتي:

 

مضادات الإكتئاب... خطر على الخصوبة لدى الرجال!

إحذروا هذه الافكار والمفاهيم الخاطئة عن الخصوبة عند المرأة

هذه العوامل هي أعداء الخصوبة عند المرأة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟