هل صحيح أن وزنك يتأثر بجنس مولودك؟

هل صحيح أن وزنك يتأثر بجنس مولودك؟

زيادة الوزن في الحمل لا مفرّ منها. لكن هذه الزيادة تختلف بين امرأة وأخرى، وحتى بين حمل وآخر عند المرأة نفسها. لذلك قد تسألين نفسك عن الأسباب والعوامل المؤثرة في الوزن المكتسب خلال الحمل، وهل له علاقة بنوع الجنين؟ الجواب في السطور الآتية.

 

ما علاقة الوزن المكتسب بالحمل وجنس الجنين؟

 

بعض الدراسات أثبت وجود علاقة بين زيادة الوزن خلال فترة الحمل ونوع الجنين. واكد ان وزنك سيزداد بمعدّل أكبر من الطبيعي اذا كنت تحملين مولوداً ذكراً. السبب أرجعته الدراسات الى أن الجنين الذكر يفرز هرمونات الذكورة في جسمك، ممّا يؤدي إلى زيادة كمية المياه المخزّنة في الجسم، وبالتالي زيادة وزنك بشكل أكبر من المرأة الحامل بمولودة أنثى.

 

ولكن ما علاقة الوزن المكتسب أثناء الحمل بترتيب الحمل؟

 

العديد من الأمهات لاحظ أن أوزانهن قد ازدادت في الحمل الثاني أكثر من الحمل الأول. والأسباب قد تعود الى الآتي: 

 

- هرمونات الحمل تؤثر على التمثيل الغذائي في الجسم، وعلى حرق السعرات الحرارية. لذا فانّ جسمك قبل الحمل الأوّل ليس هو ذاته بعد الولادة الأولى.

 

- أثناء الحمل الأوّل، تتمدد عضلات الرحم بشكل كبير، وبعد الولادة تنكمش وتعود إلى حجمها الطبيعي، لكن رحمك يكون أكثر قابلية للتمدّد والنمو بشكل أسرع في الحمل الثاني.

 

- قد يكون لديك القليل من الوزن الزائد في بداية حملك الثاني، أو لم يستعدّ بعد جسمك حيويته بعد خروجه من تجربة الحمل الأولى.

 

هناك عوامل أخرى تؤثر في وزنك خلال الحمل أكان الأول أو الثاني، مثل عدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لا يحتاجها الجسم ولا تقدم له أي فوائد غذائية، أو عوامل أخرى وراثية. لذا كل ما عليك فعله هو اتباع نظام غذائي صحي

وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، واذا شعرت أنّ وزنك يزداد بشكل كبير استشيري طبيبك فوراً.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول صحة الجنين:

 

هل تخطيط قلب الجنين ضروري؟

حركة الجنين... تابعيها للحفاظ على صحّة طفلك!

للتحدث مع الجنين اهمية كبرى... تعرفي عليها!

‪ما رأيك ؟