اضرار صحية يجب التنبه منها عند التدخين بعد تناول الطعام!

اضرار صحية يجب التنبه منها عند التدخين بعد تناول الطعام!

 التدخين بعد تناول الطعام

يعتبر التدخين من بين العادات المضرّة بالصحة بشكلٍ عام، والتي اثبت العلماء انها من بين هم المسببات لمرض سرطان الرئة. الّا ان البعض يرفض الإقلاع عن التدخين، ويمارس هذه العادة بشكلٍ خاص بعد تناول وجبة الطعام. فما هو تاثير هذه العادة على الصحة؟

 

تأثيرات التدخين بعد تناول الطعام

- الجسم يمتصّ النيكوتين من السجائر بشكل أسرع بعد الطعام، لأنّ الجسم يكون في مرحلة امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

- التدخين بعد الأكل يزيد من فرص الاصابة بسرطان الأمعاء والرئة بحسب دراسة أجريت في جامعة أريزونا. فكما ورد، انّ سيجارة واحدة بعد الأكل توازي بخطورتها عشر سجائر يتمّ تدخينها معاً.

 

كيفية الحدّ من الرغبة في التدخين بعد تناول الطعام

امضغوا العلكة

يمكن أن يكون مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبة فعالاً للغاية في تقليل الرغبة الشديدة في تدخين السجائر. يعمل المضغ على إبقاء فمكم مشغولاً ويساعد في محاربة انسحاب النيكوتين. أيضاً، نظراً لأن الشخص العادي يكتسب بضعة كيلوغراماتٍ من الوزن بعد الإقلاع عن التدخين، فإن مضغ العلكة الخالية من السكر يمكن أيضاً أن يكون بمثابة مصدر إلهاء وليس طعاماً.

 

تناول الفواكه والخضروات النيئة

على غرار العلكة الخالية من السكر، يمكن أن يساعد تناول كمية صغيرة من الفاكهة والخضروات النيئة في تقليل الرغبة الشديدة للتدخين. على سبيل المثال، تحتوي ساق الكرفس على 10 سعرات حرارية فقط، ويمكن أن تساعد في التخلص من الرغبة الشديدة وفي تشتيت الانتباه عن الرغبة الشديدة.

 

الانتظار 15 دقيقة

انتظروا 15 دقيقة قبل التدخين. اقرأوا كتاباً أو استمعوا إلى الموسيقى أو ابحثوا عن مقالات ممتعة لقراءتها أو العبوا لعبة على هاتفكم المحمول أو اذهبوا في نزهة قصيرة. قبل أن تدركوا، ستختفي الرغبة في التدخين لأنها عادةً ما تستمر لبضع دقائق فقط.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحّة اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعلمون أنّ التمارين الرياضيّة تخفّض ضغط الدم؟ إليكم السبب

ثقل القدمين عند الاستيقاظ... هل يستلزم تدخلاً طبياً؟

هل يمكن ان يكون الطفح الجلدي من علامات فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟