جدل حول قدرة الشاي على منع امتصاص الحديد... إليكم الحقيقة!

جدل حول قدرة الشاي على منع امتصاص الحديد... إليكم الحقيقة!

هل الشاي يمنع امتصاص الحديد

الشاي من أكثر المشروبات انتشاراً ويلقى إقبالاً بشكلٍ خاص أثناء أو بعد الوجبات الغذائيّة. ونظراً لغناه ببعض المواد لا سيّما الكافيين، عادةً ما يُحذَّر من قدرة الشاي على منع امتصاص الحديد مما يؤدّي إلى عواقب صحية. ما حقيقة هذا الأمر؟ وهل يجب فعلاً الحذر من الشاي خشية من عدم امتصاص الحديد في الجسم؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل يمنع الشاي امتصاص الحديد؟

يحتوي الشاي على مواد ومركبات يمكن أن يرتبط بعضها مع الحديد الذي يتزوّد به الجسم من المصادر النباتية من الأغذية، ويمنع امتصاصه بنسبة معيّنة. من هنا تأتي التوصية بتفادي شرب الشاي مباشرةً بعد تناول الطعام أو خلال الوجبات، خصوصاً للذين يعانون من نقص الحديد أو المعرّضين له.

ويُشار إلى أنّ الشاي يمكن أن يمكن امتصاص الحديد بعد الوجبات النباتية التي تحتوي على هذا المعدن مثل الخضار، ولا علاقة لهذا التأثير بالحديد الذي تحتوي عليه المصادر الغذائية الحيوانية.

 

التقليل من تأثير الشاي على الحديد

يمكن التقليل من تأثير الشاي على نسبة الحديد في الجسم، من خلال شرب الشاي بعد ساعة على الأقلّ من تناول الطّعام. كما أنّ هناك طريقة أخرى فعّالة يمكن اللجوء إليها للمساعدة على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم، وهي استهلاك فيتامين C مثل الليمون أو البرتقال. ويمكن شرب الشاي مع إضافة الليمون لمواجهة تأثيره السلبي على الحديد.

 

التوقيت مهمّ

توقيت شرب الشاي بالنسبة إلى البعض له علاقة بنقص امتصاص الحديد من الأطعمة المتناولة. ويحتوي الشاي على نسبة من الكافيين وبعض المركبات والمواد الأخرى التي تؤثر في صحة الجسم من ناحية تخفيف الصداع وزيادة إدرار البول، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية صحة القلب والأوعية الدموية.

رغم الفوائد العديدة التي يزوّد الشاي بها الجسم، يُنصح بمعرفة الوقت المناسب لتناوله، لتجنّب مشكلة نقص امتصاص الحديد. وذلك يكون بين الوجبات وتحديداً قبل أو بعد تناول الطعام بساعة على الأقلّ. هكذا يمكن حماية الجسم من مشكلة نقص امتصاص الحديد التي قد تنتج عن شرب الشاي بشكلٍ مفرط وبطريقة غير صحية للبعض.

 

لقراءة المزيد عن الشاي إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟