مشاكل صحية لم تتصوّروا انّ الحلبة يمكن ان تعالجها!

مشاكل صحية لم تتصوّروا انّ الحلبة يمكن ان تعالجها!

أوراق أو بذور الحلبة هي عنصر غذائي هام ولها العديد من الاستخدامات الطبية، وفوائدها الصحية عديدة وتتنوع من عملية الهضم وصولاً الى حماية القلب. وبذور الحلبة والأوراق غنية بالمواد المغذية الأخرى مثل فيتامين B1، B2، B3، B6، وحامض الفوليك وفيتامين C، وهي تحتوي على المعادن المختلفة مثل البوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك وهي مصدر غني للحديد. 

في هذا المقال من صحتي سنتطرق مفصلاً الى أهم فوائد الحلبة للجسم:

 

الحلبة وفوائدها للسكري وتخفيض الكولستيرول

 

تساعد الحلبة في تخفيض مستوى السكر في الدم، ويفضل تناول الحلبة على شكل مسحوق مذاب في الماء الدافئ للاستفادة من كامل فعاليتها في تنظيم مستوى السكر وتخفيف معدل الكوليسترول الضار في الجسم. 

 

ونشير الى أن تناول الحلبة بانتظام على المدى البعيد يساعد في التخلص من الدهون على مستوى الجسم، ويخفض نسبة الكولستيرول مما يحمي من الاصابة بالسكتات القلبية.

 

الحلبة لعلاج مشاكل المعدة 

 

تساعد الحلبة في تسهيل عمل الأمعاء لاحتوائها على الألياف، كما تعالج حموضة المعدة ومشاكل القولون من خلال مضغ بضع حبات من الحلبة والكمون. كما يفيد تناول الحلبة في تسهيل عملية الهضم والتخلص من عسر الهضم والإمساك. 

 

والحلبة تفيد في علاج القولون العصبي من خلال إضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المطحونة إلى كوب من الماء وغليه حتى يتركز الماء ويصبح بمقدار ربع كوب ثم يصفى الماء ويثم شربه صباحا على الريق كل يوم حتى يتم الشفاء.

 

الحلبة لعلاج أمراض البرد

 

تساعد الحلبة في الوقاية من أمراض البرد وعلاجها كالسعال وضيق التنفس والتهاب الحلق وغيرها من خلال تناول الحلبة بالعسل. كما أنها تفيد في علاج الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم عند تناولها مع العسل وعصير الليمون.

 

وبذور الحلبة تعمل على علاج السعال من خلال إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم تتم تصفية هذا المحلول وتناول ملعقة كبيرة منه ثلاث مرات في اليوم.

 

الحلبة والحماية من السرطان

 

يفيد تناول الحلبة في الوقاية من سرطان القولون حيث تعمل هذه الحبوب على التخلص من السموم في الجسم وبالتالي حماية القولون من الاصابة بالسرطان.

 

الحلبة لعلاج الروماتيزم وتهدئة الأعصاب

 

من فوائد الحلبة أنها تحمي الجهاز العصبي من مختلف الامراض وتقضي على التوتر والإجهاد حيث تساعد على تهدئة الأعصاب.

 

والحلبة فعالة في علاج الروماتيزم من خلال مزج مسحوق الحلبة مع الثوم المدقوق وزيت السمسم وتدليك الأماكن المصابة به.

 

الحلبة فعالة في التنحيف

 

يفيد تناول الحلبة في التنحيف وتخفيف الوزن حسب نتائج العديد من التجارب. وتعمل الحلبة على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم كما تبعث على الإحساس بالشبع إذا ما تم تناولها قبل الأكل وبالتالي تساهم في تفادي تناول كميات كبيرة من الطعام. ويعتبر شاي الحلبة من أفضل أنواع المشروبات الخاصة بالتنحيف.

 

تعرْفوا من خلال موقع صحتي على العديد من فوائد الحلبة:

 

الحلبة... حل سحري لبشرة مثالية!

تسمعين كثيراً عن زيت الحلبة... فعل تعرفين تأثيره على الشعر والبشرة؟

خلطات من الحلبة تساعدكم على زيادة الوزن والتخلص من النحافة

‪ما رأيك ؟