إليكِ طريقة الطبيب لإحتساب اسابيع الحمل!

إليكِ طريقة الطبيب لإحتساب اسابيع الحمل!

بعد إكتشاف الحمل، تبدأ النساء الحوامل بالبحث عن طرق فعّالة لإحتساب أسابيع حملهن ما يساعدهن على توفير التغذية المناسبة للطفل. إلّا أنه في الواقع لا بدّ أن تستشرن طبيبهن، الذي بدوره سوف يحتسب أسابيع الحمل بشكلٍ ادقّ وموعد الولادة المرتقب.

 

كيف يحسب الطبيب اسابيع الحمل

 

إن حساب اليوم الذي يبدأ فيه الطفل في النمو وتتبع مواعيد الحمل قد يشكل تحديًا لبعض النساء. لذلك وعند إستشارة الطبيب، يقوم بدوره بحساب تطوّر الحمل من اليوم الأول لآخر دورة شهرية (LMP) ،على الرغم من أن تطور الجنين لا يبدأ إلا بعد الحمل، أي بعد أسبوعين تقريباً.

يتمّ احتساب الحمل من هذا اليوم لأنه في كلّ مرة يكون موعد فترة الطمث، يستعد جسم المرأة للحمل. وبالحساب من اليوم الأول لآخر دورة شهرية ، فإن معظم النساء يحملن في المتوسط 280 يومًا. كما أن الحساب من اليوم الأول لآخر دورة شهرية يعطي معيار قياس للطبيب ليتبع ذلك لأنه من الصعب للغاية معرفة وقت حدوث الحمل بالظبط.

 كما ويمكن للطبيب أن يعتمد الموجات فوق الصوتية لقياس الطفل بعد 5 أو 6 أسابيع من آخر دورة شهرية للأم. إن قياس الطفل باستخدام الموجات فوق الصوتية هو الأكثر دقة في بداية الحمل و يصبح أقل دقة في وقت لاحق في الحمل. أفضل وقت لتقدير عمر الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية هو ما بين الأسبوع الثامن والثامن عشر من الحمل. الطريقة الأكثر دقة لتحديد عمر الحمل هي استخدام اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة للمرأة وتأكيد عمر الحمل هذا من خلال قياس من فحص الموجات فوق الصوتية.

 

كيفية تحديد موعد الولادة

 

استنادًا إلى آخر دورة شهرية ، يكون تاريخ الولادة المقدر هو 40 أسبوعًا من اليوم الأول من بداية الدورة الشهرية الأخيرة. إن هذا الأمر هو مجرد تقدير لأن 5٪ فقط من الأطفال يولدون في الموعد المتوقع.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هو المعدّل الطبيعي لهرمون الحمل في الاسبوع الرابع؟

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

هذا ما يجب ان تعرفيه عن انقلاب الرحم وتأثيره على الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟