كيف يمكن تغيير وضع الجنين لولادة طبيعية؟

كيف يمكن تغيير وضع الجنين لولادة طبيعية؟

لا يختلف شخصان على الاطلاق على أن الولادة الطبيعية هي من أفضل أنواع الولادات على الاطلاق، الاّ أن الولادة القيصرية هي من الولادات التي تحدث نتيجة بعض الحالات الخاصة التي تمنع الولادة الطبيعية. ولعلّ وضعية الجنين في الرحم هي واحدة من أهمّ الأمور التي تمنع الوصول الى الولادى الطبيعية. ومن هنا ينقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي مجموعة من تمارين لتغيير وضع الجنين قبل الولادة من أجل الوصول الى ولادة طبيعية.

 

تمارين لتغيير وضع الجنين قبل الولادة

 

يشير العديد من الاطباء الى وجود الكثير من التمارين الرياضية التي يمكن للحامل القيان بها خصوصاً في الشهر الأخير من الحمل، اذا ما كان الوضع الصحي للحامل يسمح بذلك، وهذه التمارين تحفز الطفل على التحرُّك وتغيير وضعه، وهي تمرينات مفيدة في العموم حتى وإن لم تؤت ثمارها. ومن أهمّ الأمور التي يجب التركيز عليها هي قضاء 15 دقيقة 3 مرَّات في اليوم لتجبري صغيرك على أن يتخذ وضعيَّة الولادة الطبيعيَّة. ابدئي من الأسبوع 36 من الحمل.

 

من أولى التمارين التي يجب على الحامل القيام بها هي من خلال إمالة حوضها للأمام عوضاً عن الخلف عندما تجلس، وأن تكون ركبتاها أخفض من مستوى ردفيها، من أجل العمل على تغيير وضعيَّة الجنين للوضعيَّة الأماميَّة ومن خلال تشجيع الطفل على تغيير موقعه داخل الرحم للأمام.

 

كما يمكن للأم ان تأخذ وضع الهرة من خلال الاستناد الى أطرافها الأربعة وهذا الأمر سيساعد على التأرجح الى الجزء الخلفي من رأس الطفل للجزء الأمامي من بطن الأُم، أو الاعتماد على وضع الركوع والسجود أيضاً والتي تعتبر من التمرينات المفيدة والمهمَّة للحوض. 

 

أما اذا كان عمل الأم يرتكز على الجلوس لفترات طويلة يجب عليها التحرُّك بين الحين والآخر والاعتماد في كثير من الأحيان على وضع القرفصاء لفتح الرحم، خصوصاً في آخر الحمل، وكذلك يساعد على شدِّ عضلات الرجل الجلوس على ركبتك مع الميل للإمام والاستناد إلى كرسي أو كرة التمرينات يساعدك جداً على الاسترخاء.

 

يقدّم لكم موقع صحتي تمارين اساسية عديدة للحامل:

 

5 تمارين لولادة سهلة... ركّزي عليها!

4 تمارين رياضية ضرورية كفيلة بتسهيل الولادة!

لماذا يجب ان تمارسي تمارين الحوض؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟