لا تهملي الوجبة الخفيفة قبل الولادة... فوائدها كثيرة!

لا تهملي الوجبة الخفيفة قبل الولادة... فوائدها كثيرة!

منذ الأربعينيات، كانت التوصيات تركّز على ضرورة عدم تناول المرأة الحامل، التي هي على وشك الولادة، للطعام، خشية انسداد الشعب الهوائية جراء مرور الطعام عبر المريء الى الرئتين. ويحصل ذلك في حال الولادة القيصرية نتيجة التخدير. لكن دراسة حديثة نقضت تلك التوصيات، وأوصت من جهتها بوجوب تناول وجبة خفيفة لدى شعور الحامل بتقلّصات الولادة. كيف ولماذا؟ كل التفاصيل تجدينها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

تقويم الحالات بشكل فردي

 

أثبتت دراسة أجراها طلاب الطب في جامعة Memorial في كندا، والتي تمّ تقديمها في الجمعية الأميركية لأطباء التخدير، أنّ الوقت المثالي لتناول وجبة خفيفة هو عند الشعور بالتقلّصات الاولية قبل الولادة.

 

وأوصت بضرورة تقويم المخاطر الفردية لكل امرأة. وركزت الدراسة أنّ خطر الإصابة بالانسداد الرئوي نادر جداً، وهو أعلى عند النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، أو السمنة، أو اللواتي يتناولن الأدوية للتخفيف من الألم.

 

الطاقة ضرورية لجسم الحامل قبل الولادة

 

وفقاً للدراسة، فان المرأة التي على وشك الولادة، تستهلك كمية كبيرة من الطاقة تساوي تلك التي يستهلكها عداء الماراثون. لذلك يجب على الحامل مدّ جسمها بالطاقة والقوة اللازمة والضرورية حتى تكون ولادتها سهلة وسريعة.

 

إن جسمكِ أثناء المخاض سيستهلك الطاقة الموجودة فيه، ممّا يزيد من مستوى الحموضة في دمك ودم جنينك. ويؤدي ذلك الى اطالة مدّة الولادة، واحتمال تعرّضك للخطر بحال لم تمدّي جسمك بالطاقة الضرورية.

 

كما شدّدت الدراسة على أن عدم تناول حصة غذائية كافية قبل الولادة يمكن أن يسبب لك ضغطاً نفسيّاً، الأمر الذي يؤدي إلى احتمال حصول تعقيدات أثناء الولادة.

 

انطلاقاً مما تقدّم، احرصي على تضمين وجبتك الخفيفة بالفواكه، أو الحساء، أو الساندويشات الخفيفة، أوعصائر الفواكه الطبيعية، والماء. أمّا اذا كنت تعانين من ضعف الشهية أو انعدامها، فإن الدراسة تنصحك بشرب بالعصائر المخفّفة.

 

اقرأوا المزيد عن طرق تسهيل الولادة على هذه الروابط:

 

طرق طبيعية تساعد على تسهيل الولادة

4 تمارين رياضية ضرورية كفيلة بتسهيل الولادة!

كيف يساعد العسل في تسهيل الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟