اليكم 5 أفكار خاطئة عن مرض السيلياك

اليكم 5 أفكار خاطئة عن مرض السيلياك

ما بين العصر القديم والعصر الحديث في الطب والأمراض المنتشرة حول العالم، تدور الأفكار الخاطئة حول الكثير من الأمراض في أذهان الناس ما يجعل تشخيص المرض يصعب تصديقه لديهم في عدة مرات. نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم مثلاً أفكار خاطئة عن مرض السيلياك لتنتبهوا منه. 

 

ما الذي يؤدي للإصابة بمرض السيلياك؟

 

تعود أسباب الإصابة بمرض السيلياك الى رد فعل مناعي تجاه بروتين الغلوتين الذي يتواجد في القمح والشوفان والشعير الأمر الذي يؤدي الى التهاب بطانة المعي الدقيق فتتسطح نتيجة ضرر النتوءات التي تساعد على زيادة سطح امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء المسؤولة عن امتصاص المغذيات وهنا تصبح الأمعاء غير قادرة على امتصاص العديد من المواد الغذائية الهامة والسوائل. 

 

أفكار خاطئة عن مرض السيلياك

 

يعتقد الكثير من الناس أن مرض السيليك يصنّف من بين الأمراض النادرة حول العالم إلا أنه في الحقيقة يتزايد بين الدول المنتشرة حول العالم يوماً بعد يوم. يظن الجميع أن مرض السيلياك هو مرض يصيب الأطفال فقط بينما في الحقيقة لا يتوقف هذا المرض عند أي عمر محدد لأنه من الممكن أن يصيب أي فئة عمرية كانت. مرض السيلياك لا يشبه حساسية الطعام وهذا الموضوع هو من بين الأفكار الخاطئة عن مرض السيلياك لأنه مرض مناعي ذاتي. عندما يكون الشخص ضعيف البنية تكثر ترجيحات إصابته بمرض السيلياك إنما العكس هو الصحيح لأن المصاب بالسمنة عرضة للإصابة بمرض السيلياك أكثر من النحيف. تنتشر بعض الأقاويل حول أن الأشخاص المصابين بالسيلياك يمكنهم أن يشفوا منه ولكن بالمقابل وللأسف بحسب الحقيقة الطبية فالأشخاص المصابين بالمرض عليهم اتباع حمية خالية من الغلوتين مدى الحياة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مرض السيلياك عبر موقع صحتي:

 

هل يمكن علاج مرض السيلياك؟

اليكم ابرز الاعتقادات الخاطئة عن مرض السيلياك

أغذية بديلة لمرضى السيلياك

‪ما رأيك ؟
من انوثة