حان الوقت للتخلّص من التعرّق المفرط!

حان الوقت للتخلّص من التعرّق المفرط!

قد يسبّب التعرّق الشديد والمفرط عائقاً وعبئاً للكثير من الأشخاص، بحيث تصبح حتّى المصافحة عملية مزعجة جداً. وقد لا يقتصر ذلك فقط على تعرّق اليدين، بل على الجسم كله، إذ يضطر البعض على تغيير ملابسهم ٣ مرات يومياً. فاكتشفوا مع موقع صحتي أنواع التعرّق وكيفية التخلص منه.

 

أسباب فرط التعرّق

 

غالباً ما يكون التعرق في منطقة تحت الإبط، اليدين، القدمين وما بين الفخذين مرتبط  بمشاكل وإلتهابات جلدية، أوبإختلال في التوازن الهرموني، بالحالات العصبية وبتناول بعض الأدوية. كما يمكن أن يكون التعرّق عادياً وغير مرتبط بأي حالة سابقة لكن من الأفضل إستشارة طبيب.

 

علاج فرط التعرّق

 

قد لا يعتبر التعرّق حالة خطيرة، لكنّه يسبب الإحراج بالرغم من إستخدام مزيلات الروائح التي تغطي العرق لكنّها لا تزيل التعرّق. لذلك سنعرض لكم أبرز الوسائل التي تفيد حالة التعرّق:

 

- إستخدام مستحضرات لمنطقة تحت الإبط التي تحتوي على نسبة ٢٠% ملح الألمنيوم الذي يسبّب تضخماً بالغدد العرقية ويمنع خروج العرق منها مثل مستحضر " درايسول". تُستَخدَم هذه المستحضرات مرتين في الأسبوع ليلاً على الجلد الجاف ويتم تغطية منطقة تحت الإبط بلفاف بلاستيكي. لكنه يمكن أن يسبب حكة خفيفة.

 

فرط التعرّق... هل يعيق حياة طفلك؟

 

- العلاج بالشحنات الكهربائية لمنطقة اليدين والقدمين بحيث يضع الشخص يديه أو قدميه في وعاء يحتوي على ماء الصنوبر الفاتر لمدة تتراوح بين ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة ويتم وخزها بشحنات كهربائية خفيفة قد يحتاج هذا العلاج إلى ٣ جلسات أسبوعية. من آثاره الجانبية جفاف الجلد وتهيّجه.

 

- إستخدام حقن البوتوكس في منطقة تحت الإبط وذلك يتطلب ٣ مرات أسوعيا لمدة ١٥ يوم. هذا العلاج يخفف تدريجياً حالة فرط التعرق حتى تختفي ويستمر مفعول الحقن حوالي ١٠ أشهر.لكن يمكن لهذا العلاج أن يسبب نزيفاً مكان الحقنة.

 

- تناول أدوية مضادات الكولين عن طريق الفم التي تخفف من الإفرازات الهرمونية للتعرّق.

‪ما رأيك ؟