هذا هو معدل السكر الطبيعي في الدم بالأرقام والتفاصيل!

هذا هو معدل السكر الطبيعي في الدم بالأرقام والتفاصيل!

يعدّ مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تحدث نتيجة نقص إنتاج الإنسولين من البنكرياس أو عجز الجسم عن الاستجابة لهذه الحالة، مع العلم أن هذه الظاهرة الصحيّة تؤدي الى ارتفاع مستوى السكر في الدم عن معدلاته الطبيعية. وللوقاية من أعراض مرض السكري الخطيرة، سنعرفكم في موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي على معدلات السكر الطبيعية لمراقبتها والحفاظ على معدلاتها الطبيعية.

 

ما هي معدلات السكر الطبيعية في الدم؟

 

من الممكن أن تكون نسبة الجلوكوز في الدم ما بين المرتفعة والمنخفضة أحياناً من دون الارتباط بمرض السكري كمثل انخفاض النسبة في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار وتزيد عند تناول الحلويات أي الأطباق الغنية بالسكر أو أيضاً عند تناول الفواكه. وإن نسب السكر الطبيعية في الدم والتي لا تشير إلى وجود أي مرض، يجب أن تكون في دم الإنسان قبل تناوله أي شيء في الصباح بين 80 الى 100 مللغرام، وهنا نشير الى أنه يجب أن تكون نسبة السكر في الدم عند الإنسان السليم بعد الأكل بساعتين أقل من 140 مللغرام. وهنا نشير الى أنه من الممكن أن ينخفض مستوى السكر في الدم الى ما دون الـ90 ما يدّل على مرض انخفاض السكر في الدم وهو أمر غير طبيعي.

 

الإصابة بمرض السكري والأعراض المرافقة لهذه الحالة

 

إن الجسم بحاجة الى السكريات التي تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على عمل أعضائه شرط أن تبقى هذه النسبة ضمن معدلاتها الطبيعية، لذا لا داعي للقلق في حال كانت مستويات الجلوكوز لديكم أقل أو أعلى من المعدل الطبيعي، لأن ذلك ليس إشارة محتمة للاصابة بمرض السكري، إلا أن تكرار القياس نفسه يستدعي اللجور الى الطبيب المختص بأقرب فرصة.

 

والمصاب بمرض السكري هو الذي يسجّل لديه لفترة من الوقت معدّلات غير طبيعية لمستوى الجلوكوز في الدم، مع الإشارة الى أن هذه الحالة تترافق مع العديد من الاعراض مثل الزيادة في التبول والمعاناة من قلّة الشهية أو زيادتها بشكل غير مقبول، إضافة الى الشعور بالغثيان والخمول، والوقوع في الغيبوبة في بعض الحالات المتطورة.

 

لمعلومات إضافية عن مرض السكري إليكم هذه المواضيع من صحتي:

 

ماذا تعرفون عن مرض ما قبل السكر؟

هل يمكن ضبط معدّل السكر من دون الحاجة إلى حقن الأنسولين؟

هذا هو معدل السكر الطبيعي... فلا تتخطوه!

 

‪ما رأيك ؟