هل تلاحظون تضخّم الغدة الدرقية لديكم؟ اكتشفوا الاسباب وطرق العلاج

هل تلاحظون تضخّم الغدة الدرقية لديكم؟ اكتشفوا الاسباب وطرق العلاج

يلاحظ عدد كبير من الأشخاص في الكثير من الأحيان تضخم الغدة الدرقية في جسمهم. فما السبب الذي يقف وراءها وما هي التأثيرات السلبية منها على الصحة؟ اليوم من موقع صحتي سنعرفكم عن كثب الى كل ما يتعلق بالغدة الدرقية وكيفية علاجها. 

 

الغدة الدرقية ودورها في الجسم

 

الغدة الدرقية هي من أهم الغدد الموجودة في جسم الإنسان وهي من إحدى الغدد الصماء فيه. مكان هذه الغدة في الجسم هو في الجزء الأمامي السفلي من العنق.

 

أما من حيث دور الغدة الدرقية في جسم الإنسان يمكننا أن نقول أنها من الأعضاء الحساسة في منطقة الرقبة والوجه وتقوم بإفراز هرمونات تتحكم في عمليات التحول الغذائي وتعد الغدة الدرقية أكثر حساسية عند الأطفال من البالغين.

 

تفرز الغدة الدرقية هرموناتها في الدم ومن ثم تنتشر في أنسجة الجسم كلها وبحال تأثر عملها لأي سبب كان تتلخبط الوظائف الأخرى في أعضاء متعددة من الجسم مما ينعكس سلباً على الصحة ويتطلب العلاج الأسرع. نذكر مثلاً أن هرمونات الغدة الدرقية غير المنتظمة قد تسبب الوزن الزائد

ونمو الشعر في أماكن متعددة من الجسم...

 

أسباب تضخم الغدة الدرقية في الجسم

 

تتضخم الغدة الدرقية في جسم الإنسان عندما تتواجد زيادة غير طبيعية في حجمها، وهذا التضخم يشير الى أن عمل الغدة الدرقية قد تأثر وبأنها تفرز كميات ضخمة من الهرمونات. تتضخم الغدة الدرقية عند الأشخاص أحياناً في حال قصور عملها وهذه تكون إشارة على تضاؤل نشاطها.

 

والسبب الرئيسي لهذه الحالة يكون نقص اليود لأن نشاط الغدة الدرقية مبني على تركيز اليود بالجسم والدم لإنتاج هرموناتها. كذلك من الجدير بالذكر أن التهابات الغدة الدرقية هي من الأسباب الأخرى التي تقود الى حدوث تضخم فيها. 

 

علاج تضخم الغدة الدرقية

 

يمكن بالطبع إيجاد العلاج المناسب من أجل تضخم الغدة الدرقية في الجسم لكي لا يؤثر سلباً على حياة الأشخاص. نذكر بأن هذه الغدة تؤثر على الحبال الصوتية وعلى شكل الوجه والجسم ولكنها لا تعد خطيرة. يمكن أن يقصد الشخص الطبيب من أجل إجراء الفحوصات المخبرية اللازمة والتي يقرر بناء عليها العلاج الأنسب للمريض.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الغدة الدرقية عبر موقع صحتي:

 

هل تشكّون بخلل في الغدة الدرقية؟ اليكم الفحص المناسب لها

تناولوا هذه الأطعمة لتحسين عمل الغدة الدرقية لديكم

هذه الاعراض لا تتغاضوا عنها... فهي تشير الى قصور الغدّة الدرقية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة