ما هي التغيّرات التي تطرأ على الثدي خلال الحمل؟

ما هي التغيّرات التي تطرأ على الثدي خلال الحمل؟

خلال فترة الحمل، يصبّ تركيز الحامل عادةً على بطنها الذي ينمو ويكبر يوماً بعد يوم ولكن هناك تغيير جسديّ كبير آخر يحصل في هذا الوقت تحديداً ألا وهو تغيّر حجم الثدي. فما السبب وراء كل هذه التغيرات المثيرة في الثدي؟

 

ما هي أسباب التغيّرات في الثدي وقت الحمل؟

 

تؤدي زيادة مستويات الهرمون أثناء الحمل إلى تعزيز تدفق الدم وتسبب تغيّرات في نسيج الثدي، مما قد يجعلك تشعرين بأن ثدييك منتفخين مع الشعور ببعض الوخز والتقرح. بعض الحوامل يصفن الإحساس بأنه مؤلم، أو أنه شبيهٌ للحالة التي تسبق فترة الطمث.

 

إن انتفاخ الثديين يمكن أن يعتبر من اهم علامات الحمل التي تبدأ عادةً من الأسبوع الرابع إلى السادس وتستمرّ خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

 

ما هي التغيّرات التي يمرّ بها الثدي وقت الحمل؟

 

تطوّر الحجم

 

بدءاً من الأسبوع السادس وصولاً إلى الأسبوع الثامن من الحمل، قد تلاحظين زيادةً في حجم ثدييك التي تستمر في النمو طوال الفترة المتبقية. من الشائع ازدياد حجم ثدييك مقاساً أو مقاسين خاصةً إذا كان هذا حملك الأول فيما أنك سوف تشعرين برغبة بالحكة مع تمدّد الجلد، وقد تظهر علامات التمدّد عليهما.

 

الأوردة وتغيّر اللون

 

 قد تتمكنين من رؤية الأوردة تحت جلد ثدييك، وبعد الأشهر القليلة الأولى، ستزداد كذلك الهالات الداكنة حول الحلمتين.

 

المطبّات على الدائرة الداكنة حول الحلمة

 

 ربما لم تلاحظي المطبّات الصغيرة على الدائرة الداكنة من قبل، لكنها قد تصبح أكثر وضوحًا الآن بعد أن أصبحتِ حاملاً. هذه المطبّات هي نوع من الغدة المنتجة للزيوت تسمى درنة مونتغمري Montgomery's tubercles.

 

تسرّب بعض السوائل

 

 بعد حلول الشهر الثالث ، يبدأ ثدييك بإنتاج اللبأ ، وهو الحليب المعزز ضد المناعة الذي سيحصل عليه طفلك عندما يبدأ بالرضاعة لأول مرة. خلال الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل، قد تتسرب كمية صغيرة من هذه المادة السميكة عند قسم كبير من الحوامل فيما تغيب عن القسم الآخر.

 

كتل في الثديين

 

 في بعض الأحيان ، تظهر لدى النساء الحوامل كتل في الثديين وهي عادةً ما تكون غير ضارّة ويمكن أن تكون عبارة عن خرّاجات مليئة بالحليب (galactoceles) أو أورام الثدي الحميدة (الورم الليفي). من غير المعتاد أن تطور المرأة أي شيء خطير (مثل سرطان الثدي) أثناء الحمل، ولكن من المهم أن تستشير طبيبها عند ظهور تلك الكتل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا