متى يبدأ الجنين باكتساب الوزن فعلياً خلال الحمل؟

متى يبدأ الجنين باكتساب الوزن فعلياً خلال الحمل؟

يختلف وزن الجنين من حملٍ إلى آخر ولا علاقة لنوع الجنين أو وزن الأمّ بذلك، بل يتوقّف على التّغذية الصحّية وحالة الأمّ الصحّية طوال فترة الحمل بالإضافة إلى وصول الدم المحمّل بالغذاء إليه بشكلٍ جيّد.

 

متى يزداد وزن الجنين بشكلٍ ملحوظ؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

وزن الجنين في الأشهر الأولى

 

يبدأ الجنين منذ الأشهر الأولى باكتساب الوزن في الرّحم، ولكنّ وزنه يكون ضئيلاً في البداية وعمليّة اكتساب الوزن تكون بطيئةً للغاية.

 

ففي الفترة الأولى من الحمل، تظلّ بشرة الجنين مجعّدة وشفّافة لفترةٍ طويلة، حتى يحين موعد اكتسابه للوزن والدّهون تحت الجلد وهي التي تحوّل بشرته إلى الشّكل الذي نراه فور ولادته.

 

وفي الوقت الذي يبدأ الجنين باكتساب الوزن والدّهون تحت الجلد، يتمّ تسليط الضّوء على اهتمام الحامل بالتّغذية الصحّية المفيدة ليزيد وزن الجنين بصورةٍ طبيعيّة.

 

متى يبدأ باكتساب الوزن فعلياً؟

 

بعد الاطّلاع على تغيّرات وزن الجنين في الأشهر الأولى من الحمل، ما هو الوقت الفعلي لبداية اكتسابه للوزن حتّى موعد الولادة؟

 

تبدأ الزّيادة السّريعة والحقيقيّة لوزن الجنين في الأسبوع الـ20 من الحمل أي في الثلث الثّاني منه، وفي هذا الوقت بالذات تبدأ الحامل باكتساب الكيلوغرامات؛ وهنا يجب عليها الحذر من الإصابة بالسّمنة.

 

كيف يتغيّر وزن الجنين في آخر أشهر الحمل؟

 

مع نهاية الشّهر السابع من الحمل يرتفع وزن الجنين تدريجياً؛ إذ يكتسب من 100 إلى 200 غرامٍ في الأسبوع.

 

ثمّ في الشهر الثامن يتضاعف وزنه ويظلّ يكتسب الوزن بسرعةٍ وصولاً إلى الشهر التّاسع أي في الأسبوع الـ35 من الحمل، حيث يكتسب الجنين حوالي ربع كيلوغرامٍ أسبوعياً وصولاً إلى موعد الولادة.

 

ويُعتبر الشّهر الثامن والشّهر التاسع من الحمل من أكثر الأشهر التي يكتسب فيها الجنين الوزن؛ حيث تتطوّر أعضاؤه سريعاً من العظام إلى اكتمال الرّئتين ليُصبح مستعدّاً للحظة الولادة مع بلوغ نهاية الأسبوع الـ37 من الحمل.

 

كذلك، هناك بعض العوامل التي تُساعد الجنين في اكتساب وزنٍ إضافيّ في الثلث الأخير من الحمل؛ كالاهتمام بالنّظام الغذائي والحرص على أن يكون صحّياً غنياً بالبروتينات والفواكه والخضار والإكثار من شرب الماء.

 

مزيد من المعلومات حول صحة الجنين في المواضيع أدناه: 

 

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الجنين في الرحم

5 مؤشّرات هامة تدلّ على أنّ الجنين بصحّة ممتازة!

متى يكتمل نموّ الجنين؟ تجدين الجواب هنا

‪ما رأيك ؟