4 نصائح هامة للعناية بالطفل في الأيّام الحارة

4 نصائح هامة للعناية بالطفل في الأيّام الحارة

تُمثّل العناية بالطّفل في الأيّام الحارّة تحدياً جدياً للأمّ التي تسعى جاهدةً لأن تحمي بشرة طفلها من الإصابة بالحساسية والاحمرار والطّفح الجلدي وغيرها من المشاكل الجلديّة النّاتجة عن ارتفاع درجة الحرارة.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح المفيدة التي تُساعد الأمّ من أجل العناية بالطّفل في الأيّام الحارة.

 

الحفاظ على ترطيب الجسم

 

يُعتبر الحفاظ على ترطيب جسم الطّفل من أهمّ النّصائح للعناية به خلال فصل الصيف الحارّ.

 

بما أنّ الطّفل يفقد الكثير من السّوائل في الأيّام الحارّة وقد يظهر ذلك عن طريق التعرّق، يكون معرّضاً للجفاف التي يتجلّى بظهور احمرارٍ في وجهه أو سرعةٍ في التنفّس، في حال لم يتلقَ الترطيب الكافي.

 

فمن أجل تعويض الطّفل السّوائل المفقودة من جسمه، لا بدّ من زيادة عدد مرّات الرّضاعة عن المعتاد أو إعطاء الطفل الماء إذا كان بلغ العمر الذي يسمح له بذلك.

 

الاستحمام اليوميّ

 

تكون بشرة الطّفل حساسةً ما يجعله عرضة للمشاكل الجلديّة النّاتجة عن الحرارة مثل الحساسيّة.

 

لذلك، يُفضّل الحرص على ترطيب بشرة الطّفل بشكلٍ منتظم من خلال الاستحمام اليوميّ وتغيير الحفاض حتّى لا تُصاب بشرته بالاحمرار.

 

يُشار إلى ضرورة تجنّب ترطيب بشرة الطّفل بالمناديل المبلّلة حتّى لا يُصَب بالحساسية بسبب العطور والمواد التي تحتوي عليها.

 

توفير التّهوية الجيّدة

 

لا يجوز أبداً ترك الطّفل في غرفةٍ حارّة لأنّ الحرارة المرتفعة تزيد من حرارة جسمه وهذا أمرٌ تترتّب عليه العديد من المشاكل الصحّية، وفي الحالات القصوى قد تكون الحرارة الحادّة مهدّدة لحياة الطّفل.

 

لذلك، يُنصح بتأمين التهوية الجيّدة للمنزل لكي لا يتعرّض الطفل لمضاعفاتٍ معيّنة نتيجة حرارة الطّقس المرتفعة. ويُفضّل في هذا الإطار استشارة الطّبيب بشأن درجة الحرارة المثاليّة التي يجب أن تكون موجودة في غرفة الطّفل.

 

اختيار ملابس مناسبة

 

يُنصح باختيار ملابس خفيفةٍ وفضفاضةٍ للطّفل في الأيّام الحارّة لحماية بشرته من الحرارة المرتفعة التي قد تُسبّب له الحساسية والاحمرار.

 

 يُشار إلى أنّ الملابس القطنيّة موصى بها للطّفل خصوصاً في فصل الصيف، لأنّها تمتصّ العرق أفضل من الأقمشة الاصطناعيّة. ويُنصح أيضاً باختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة والابتعاد عن الألوان الداكنة لأنّها تمتصّ الحرارة وتزوّد بشرة الطّفل بضعف الحرارة الخارجيّة بدل من أن تخلّصها منها.

 

هذه النّصائح من الضّروري اتّباعها مع الطّفل خلال فصل الصيف لتحقيق العناية المثاليّة ببشرته.

 

لمزيد حول كيفية الإهتمام والعناية بالطفل تابعي هذه الروابط من صحتي:

 

في عمر 5 أشهر... كيف تحقّقين أفضل عناية بطفلك؟

كيف تحمين بشرة طفلك الحساسة؟

4 نصائح لاختيار الملابس الأفضل للطفل في الصيف

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟