6 أضرار ومشاكل صحية يُسبّبها الإمساك للحامل

6 أضرار ومشاكل صحية يُسبّبها الإمساك للحامل

يُعتبر الإمساك من المشاكل الشّائعة والمزعجة التي يُمكن أن تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل. ولكن هل يؤثّر الإمساك على الحمل؟ وهل يُسبّب أضراراً للحامل؟

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأضرار التي يُسبّبها الإمساك للحامل.

 

الشّعور بالألم والضّيق

 

يُمكن للإمساك أن يجعل الحامل تشعر بجميع أنواع الألم، بالإضافة إلى الضّيق الذي تُسبّبه هذه المشكلة المزعجة.

 

ومن النّادر للإمساك البسيط أن يُسبّب مشاكل خطيرة، إذ أنّ أضراره تتزايد حدّتها مع اشتداده وتحوّله إلى مرحلةٍ متقدّمة أكثر خطورة.

 

القلق وسرعة الغضب والخمول

 

لأنّ مشكلة الإمساك تُسبّب الضيق عند الإصابة بها؛ فتشعر الحامل بسرعة الغضب وقلّة النشاط والخمول والتشاؤم ووالقلق مسبّباً كثرة الكوابيس والأحلام المزعجة أثناء النّوم.

 

يُشار إلى أنّ الحامل تُعاني خلال فترة حملها من تغيّرٍ في الهرمونات في جسمها، ما يُشعرها بالتوتّر الدائم، فكيف إذا كانت مُصابة أيضاً بالإمساك؟!

 

البواسير والشّقوق الشرجيّة

 

قد تؤدي الحالات الشّديدة من الإمساك إلى حدوث البواسير والشقوق الشرجيّة النّاتجة عن الضّغط على الأوردة حول المستقيم.

 

هذا كلّه يؤدّي طبعاً إلى شعور الحامل بألمٍ شديد بالإضافة إلى عدم الرّاحة ولكنّ المُطمئن في الموضوع أنّ هذه المشكلة لا تضع الحامل ولا الجنين في دائرة الخطر.

 

ضيق التنفّس وبعض المشاكل الصحّية

 

من المُمكن أن تؤدّي إصابة الحامل بالإمساك خلال فترة حملها بضيقٍ في التنفّس وآلامٍ عصبيّة، وكثيراً ما يكون هذا سبباً في التهاب المرارة واحتقان الكبد والإصابة بالالتهابات.

 

الانتفاخ والغازات

 

من المعروف أنّ الإمساك يُسبّب الإنتفاخ والغازات، وهذا تُعاني منه الحامل ويُزعجها أكثر من غيرها خلال فترة الحمل؛ إذ أنّ كلّ هذه الأمور مزعجة جداً وتؤثّر سلباً على نفسيّتها.

 

السّكتة القلبيّة

 

في بعض الحالات، قد يُسبّب الإمساك السّكتة القلبيّة في حال كانت تُعاني الحامل من تصلّب الشرايين؛ فعند تقلّص الجسم لاستخراج الفضلات، يضغط على الشرايين المتصلّبة وبالتالي يُحدث ضيقٍ يمنع جريان الدم وبسبب ذلك تحدث السّكتة القلبيّة.

 

هذه الأضرار الـ6 يُسبّبها الإمساك للحامل، ولكي لا تتفاقم مشكلة الإمساك البسيطة لا بدّ من مراجعة الطّبيب في حال طالت الإصابة بها لكي لا تتفاقم وتسبّب مشاكل صحّية خطيرة يصل خطرها إلى صحّة الحامل والجنين.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الامساك من خلال موقع صحتي: 

 

الإمساك بعد الولادة مشكلة شائعة... اتبعي هذه الخطوات للتخلّص منها!

كيف أتخلص من مشكلة الإمساك المزعجة؟

كيف يمكن التخلص من الامساك؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟