فحوصات مهمة جداً لا يجب ان تهملها المرأة قبل الولادة!

فحوصات مهمة جداً لا يجب ان تهملها المرأة قبل الولادة!

تعتبر الفحوصات الهامة استعداداً للولادة مجموعة من الاختبارات الطبية التي يحرص الطبيب على إجرائها أثناء الحمل لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من عيوب خلقية محدّدة. معظم هذه الاختبارات يتم إجراؤها عادةً خلال الثلثين الأول والثاني من الحمل، في حين أن قسم آخر منها يجريها الطبيب عند الاقتراب من موعد الولادة.

 

فحوصات هامة استعداداً للولادة

 

الموجات فوق الصوتية

 

إن هذا النوع من الفحوصات الطبية مهمّ جداً للحامل ويمكن أن يتمّ إجراؤه منذ بداية الحمل ولكن إذا كان الحمل شديد الخطورة، فسوف يتمّ الاستعانة به كثيراً. ويستخدم فحص الموجات فوق الصوتية بين الأسبوعين الـ11 و14 حيث يتمكّن الطبيب من النظر إلى مؤخرة عنق الطفل وبحال لاحظ الطيات أو الجلد السميك يمكن أن يكتشف انه مصابُ بمتلازمة داون كما ويأخذ الطبيب عينة من دم المرأة الحامل في نفس الوقت ليتأكّد من أن هذه المشكلة موجودة فعلاً.

 

الفحص المتكامل

 

 هناك مرحلتان لهذا الاختبار، في الجزء الأول، يجمع الأطباء بين نتائج الموجات فوق الصوتية التي تبحث في عنق الطفل واختبارات الدم التي حصلوا عليها في الفترة الممتدة من الأسبوع الـ 11 إلى 14. بعد ذلك، سيأخذون عينة دم ثانية من الفترة الواقعة بين الأسبوع 16 والأسبوع 18، ما يجعل وظيفة الفحص المتكامل تقيس النتائج الاحتمالية لإصابة الطفل بمتلازمة داون وداء السنسنة المشقوقة ، والحبل الشوكي والاضطراب الدماغي.

 

فحوص عدوى البكتيريا Group B Streptococcus Screening

 

إن Group B Streptococcus أو (GBS)هي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات خطيرة عند النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة. غالبًا ما يتم العثور على GBS في المناطق التالية عند الحوامل كالفم، الحنجرة، الجزء السفلي من الأمعاء والمهبل.

 

إن وجود هذا النوع من البكتيريا في المهبل عموماً لا تضرّ المرأة بغض النظر عما إذا كانت حاملا. ومع ذلك ، يمكن أن تكون مضرّةً جدًا للأطفال حديثي الولادة الذين ليس لديهم نظام مناعة قوية. إن GBS يمكن أن تسبب عدوى خطيرة عند الرضع المعرضين أثناء الولادة. يمكنكم فحص GBS باستخدام مسحة مأخوذة من المهبل والمستقيم خلال الأسابيع الممتدة بين الاسبوعين 35 و37.

 

إذا كانت نتيجة اختبار GBS إيجابية، فسوفىيصف الطبيب المضادات الحيوية أثناء المخاض لتقليل خطر إصابة الطفل بعدوى GBS.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟