انت في الاسبوع السادس عشر من الحمل؟ هكذا سيكون شكل جنينك

انت في الاسبوع السادس عشر من الحمل؟ هكذا سيكون شكل جنينك

الاسبوع السادس عشر من الحمل هو واحد من اهم الاسابيع في فترة الحمل، كونه ينقل الام والجنين على حد سواء من الفصل الأول من الحمل الى الفصل الثاني، حيث تبدأ مرحلة جديدة من هذه المسيرة الطويلة، بحيث لن تعود تشعر الأم بالكثير من الغثيان والدوار. فما هي اهم التطورات التي قد يشهدها الاسبوع السادس عشر من الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

الاسبوع السادس عشر من الحمل

 

ان الأمر الأول الذي يجب على الأم ان تعرفه ان واعتباراً من هذا الاسبوع من الحمل، اي مع بداية الشهر الرابع من الحمل، ستتمكن الأم ان تعرف جنس المولود، حيث يكون ظاهراً بشكل كبير في هذا الشهر، وبالتالي فان الطبيب يمكن عندها أن يؤكد جنس المولود المقبل، سواء أكان ذكراً أو أنثى.

اما في ما يتعلق بالتطورات الجسدية التي سيشهدها الجنين في هذا الاسبوع، فان الكثير من الدراسات تؤكد ان الجنين في هذا الاسبوع يبلغ طوله نحو 11.6 سم ويزن نحو 100 غرام؛ أي حجمه الآن بحجم حبة الأجاص أو الافوكادو. 

 

الا ان التطور لا يتوقف عند هذا الحد فقط، بل ان اعضاؤه تبدأ جميعها بالعمل بطريقة سليمة للغاية، فالمسالك البولية والدورة الدموية ستعمل جيدا، كما يستنشق الطفل السائل الامنيوسي الذي يحيط به ويطلقه عبر رئتيه، هذا فضلاً عن ان الجنين يبدأ في هذا الاسبوع بالتحرك في احشاء الأم واللعب بما يحيط به من اشياء وأول شيء يبدأ به هو الحبل السري فيمسكه ويشده لدرجة انه قد يقطع عنه الأكسجين، لكنه سرعان ما يتركه حتى لا يؤذي نفسه.

 

كما وانه في هذا الاسبوع ستبدأ عينا طفلك فى التحرك ببطء، وبدأت فى مواجهة الامام، ويستطيع طفلك الآن المص بفمه.

 

أما في ما يتعلق بالأم بانها ستكسب المزيد من الوزن اعتباراً من هذا الاسبوع وتبدأ بالشعور بألم خفيف على جوانب بطنها عندما تتحرك بشكل مفاجئ، وهو شعور طبيعي؛ بسبب تمدد الرباطات على جوانب الرحم والجدران الحوضية، لكن اذا اشتد الألم واستمر لفترة أطول فيجب استشارة الطبيب.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن اسابيع الحمل من خلال موقع صحتي:

 

ماذا يحصل في الأسبوع الثاني عشر للحمل؟

هل يبدأ نبض الجنين في أسبوع الحمل الخامس؟

كيف تعيشين الاسبوع ٣٣ من الحمل؟

‪ما رأيك ؟