كيف يجب أن تنام الحامل؟

كيف يجب أن تنام الحامل؟

من الأمور التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار طيلة فترة الحمل هي طريقة نوم المرأة الحامل لأنها تؤثر كثيراً على صحة الأم والجنين. وكلما تقدمت الأم بحملها قد تجد الكثير من الصعوبات والمشاكل عندما يحين وقت القيلولة أو وقت النوم والمعاناة من صعوبة في الحركة.

 

خطورة النوم على الظهر للمرأة الحامل

 

يسبب النوم على الظهر بوضع الأم الحامل في موقف حرج إن من ناحية الخطر عليها أو من ناحية الخطر على حياة الجنين والإجهاض المتأخر لان هذه الوضعية في النوم لوقت طويل تعيق جريان الدم بشكل طبيعي الى الجنين بسبب ثقل الرحم الذي ينمو بشكل مستمر وضغط الجنين على الوريد الأجوف يؤثر على كفاءة مرور الدم بسلاسة من الجزء السفلي من الجسم الى القلب، ويؤثرهذا الضغط على الدورة الدموية وعلى دورانها بشكل طبيعي.

 

وضعية النوم الأفضل خلال الحمل

 

من المفضل عند التقدم بمراحل الحمل على الأم محاولة النوم على جانبها ومن المفضل أن يكون الجانب الأيسر وذلك بسبب قلة الضغط على الوريد في هذه الوضعية ما يقلل من تورم الساقين ويعزز دوران الدورة الدموية بشكل طبيعي. ومن الممكن أيضاً اختيار بشكل غريزي الوضعية المناسبة للنوم عن طريق استعمال الكثير من الوسادات للتسنيد وراء الظهر وتحت البطن والقيام بأي ترتيبات أخرى للشعور بالراحة.

 

لا داعي للقلق في حال استيقظت في الليل في وضعية الاستلقاء على الظهر أو على البطن فمجرد أنك استيقظت هذه هي الطريقة الأفضل التي يلجأ اليها الجسم للتعبير عن حاجته في تغيير وضعية النوم، لذلك يجب عند الاستيقاظ محاولة دخول الحمام وإعادة ترتيب وضعية النوم الجانبية للحصول على قسط من النوم والراحة بشكل صحيح، لا يشكل أي خطر على صحة الجنين.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هل من الصحي أن تنامي كثيرا خلال فترة حملك؟

احذروا النوم على البطن لهذه الاسباب

هل يجب على الحامل أن تنام على ظهرها؟

‪ما رأيك ؟