للحامل فقط... هكذا تتعاملين مع نقص البوتاسيوم خلال الحمل

للحامل فقط... هكذا تتعاملين مع نقص البوتاسيوم خلال الحمل

خلال فترة الحمل، يحتاج جسمك إلى كمية كافية من البوتاسيوم لضمان ولادة الطفل بصحة جيّدة. فالبوتاسيوم هو معدن حيوي، يعمل على تعزيز العضلات والاتصالات العصبية، توازن الجسم كهربائياً، والنمو الأمثل للجنين. لذا من المهم مراقبة عن كثب مستويات البوتاسيوم خلال الحمل لأن المستويات العالية يمكن أن تؤدي إلى الـhyperkalemia أي فرط البوتاسيوم الدم الذي يؤذي صحة الجنين.

 

أعراض نقص البوتاسيوم خلال الحمل

 

نقص البوتاسيوم في الحمل يمكن أن يسبب التعب، تشنجات العضلات، عدم انتظام في دقات القلب والإمساك. ووفقاً للجمعية الأمريكية للحمل American Pregnancy Association، إن انخفاض البوتاسيوم خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى تورم القدمين واليدين ما يسمّى بالوذمة خصوصاً في الثلث الثالث من الحمل. إذا واجهت أي من هذه الأعراض، اتصلي بطبيبك على الفور لتحديد مستوى البوتاسيوم في الدم ولتلقي العلاج المناسب.

 

أسباب نقص البوتاسيوم خلال الحمل

 

-غالباً ما يكون نقص البوتاسيوم في جسم الحامل بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي خلال الحمل لا يحتوي على المغذيات الأساسية خصوصاً تلك الغنية بالبوتاسيوم.

 

نصيحة: عليك إدراج الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في نظامك الغذائي والتي سنعرفك عليها في السطور القادمة

 

-كما أن نقص البوتاسيوم أثناء الحمل قد يكون نتيجة الإسهال على المدى الطويل أو الشديد والقيء أو تناول مدرّات البول أي الأدوية التي تساعد في القضاء على السوائل الزائدة من جسمك.

 

نصيحة: إذا كنت تعانين من الإسهال الشديد، الغثيان أو تتناولين أدوية مدرّات البول، تنصحك الجمعية الأمريكية للحمل بترطيب جسمك جيّداً عبر شرب الكثير من الماء خلال اليوم واستشارة الطبيب الذي سيصف لك بعض المكمّلات التي تعدّل نسبة البوتاسيوم في الجسم إضافةً إلى الدواء المناسب لوقف القيء والإسهال.

 

كمية البوتاسيوم المطلوبة خلال الحمل

 

النساء الحوامل وغير الحوامل هن بحاجة إلى 4،700 ملغ من البوتاسيوم يومياً. أمّا بخلال الرضاعة الطبيعية فالمرأة بحاجة إلى 5،100 ملغ يومياً.

 

أبرز الأطعمة لمحاربة نقص البوتاسيوم خلال الحمل

 

البطاطا

 

يمكنك تناول البطاطا العادية أو الحلوة لرفع الاستهلاك اليومي من البوتاسيوم فإن رأس واحد منها يحتوي على 900 ملغ من البوتاسيوم. وبصرف النظر عن البوتاسيوم، إن البطاطا تحتوي على نسبة عالية من الحديد، الألياف الفيتامين B6، والفيتامين C التي تساعد في نمو طفلك.

حاولي أن تأكلي البطاطا المشوية، بدلا من المقلية مع تجنّب إضافة الدهون غير المشبعة مثل الجبن الكامل الدسم والزبدة وغيرها.

 

الطماطم المجففة

 

على الرغم من أنه يمكنك الحصول على البوتاسيوم من الطماطم الطازجة أيضاً، فإن الطماطم المجففة بالشمس توفر ما يقارب من 1800 ملغ من البوتاسيوم لكل كوب.

بالإضافة إلى ذلك، إن الطماطم المجففة بالشمس تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C والألياف وهي تساعد في تنظيم الجهاز الهضمي وتعزز الجهاز المناعي أثناء الحمل. يمكنك استخدام الطماطم المجففة بالشمس لتحضير السلطات والسندويشات.

 

الموز

 

من بين أفضل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم خلال فترة الحمل هو الموز، كما أنه يعزّز الشعور بالشبع. موزة واحدة توفر ما يقارب من 400 ملغ من البوتاسيوم لجسمك. كما ان الموز يعزّز الطاقة ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات B6 و C.

أمّا بعض الفواكه الأخرى الغنية بالبوتاسيوم خلال فترة الحمل هي البرتقال والكيوي والفراولة والشمام.

 

لمزيد من المعلومات حول البوتاسيوم إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يمكن أن تدخلي البوتاسيوم إلى قائمة طعامك؟

بين الأدوية والتغذية السليمة... هكذا تعالجون نقص البوتاسيوم في الجسم!

شلل نقص البوتاسيوم وراثي وهذه هي أعراضه!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟