ما هي افضل وضعية لنومك خلال فترة الحمل؟ اليك الجواب الافضل

ما هي افضل وضعية لنومك خلال فترة الحمل؟ اليك الجواب الافضل

ستواجهين صعوبة بايجاد وضعية مريحة للنوم خلال حملك. وقد يصعّب عليك هذه المهمة ثدياك الحساسان للمس، خاصة لو اعتدت النوم على بطنك. لذا تُعتبر المرحلة الأولى من الحمل الوقت المثالي لكي تعتادي النوم على جانبك الأيسر. وكلّما بكّرت في الإعتياد على الوضعية الجديدة، كلّما نجحت في النوم بشكل أفضل عندما يكبر بطنك. اليك أفضل وضعيات النوم أثناء حملك.

 

أفضل وضعية للنوم

 

في الثلث الأوّل من الحمل، ونظراً لصغر حجم بطنك في هذه الفترة، فأي وضعية للنوم تكون جيدة على جانبيك أو على ظهرك أو حتى على بطنك، ولكن يفضّل عدم نومك على بطنك بعد أول شهرين من الحمل، حتى لا يضرّ ذلك بجنينك.

 

ومع تقدّم الحمل، يصبح النوم على أحد الجانبين مع ثني الركبتين، الوضعيّة الأنسب للنوم. هذه الوضعية تساعد القلب على العمل بشكل جيّد مع إبقاء ثقل الجنين إلى الجانب، فلا يضغط على الوريد الرئيسيّ المسؤول عن رجوع الدم من الأقدام والأرجل إلى القلب. وفي بعض الحالات ينصح الأطباء الحامل بالنوم على الجانب الأيسر من الجسم دون الجانب الأيمن.

 

لماذا الجانب الأيسر؟

 

لأنّ الكبد يقع في الجانب الأيمن من الجسم، وبذلك يبقى ثقل الرحم والجنين بعيداً عنه. كما أنّ النوم على الجانب الأيسر يحسّن من الدورة الدمويّة ويسهّل وصول الدم إلى الرحم والجنين والكلى. كما يساعد هذا الوضع الكليتين على القيام بعملها بكفاءة، فتقوم بالتخلّص من نفايات الجسم والسوائل، وهذا بدوره يقلل من تورم القدمين واليدين. وفي كلا الحالتين، النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن سيخفّف من ثقل الجنين على الظهر، ويساعد على النوم براحة. وتجنّبي النوم على ظهرك خصوصاً ان كنت تعانين من آلام في الظهر.

 

دور الوسادة

 

في بعض الأحيان تفضّل الأمّ الحامل وضع وسادة تحت البطن أو بين القدمين، للمساعدة في الحصول على وضعيّة مريحة للنوم، كما يمكن استخدام وسائد كبيرة على طول الجسم للنوم عليها. وضع الوسادة بين الركبتين يساعد على دعم الساقين والتقليل من آلام الحوض والفخذ التي تطرأ عليكِ خلال هذه الفترة، وكذلك من آلام الظهر ان كنت تعانين منها.

 

إذا كنتِ تعانين من ضيق في التنفس، وهو شائع في آخر فترة من الحمل، يمكنك النوم في الوضعية ذاتها على جانبك أو النوم على الوسائد، وتجنبّي تماما النوم على ظهرك.

 

وإذا كنتِ تعانين من البواسير، تجنّبي أيضاً النوم على ظهرك لتقليل الضغط على منطقة المستقيم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن نوم الحامل من خلال موقع صحتي:

 

5 نصائح لنوم هانئ في الشهر الأخير من الحمل

5 نصائح لتحصلي على نوم هانئ أثناء الحمل

كيف يمكن التخلّص من قلّة النوم أثناء الحمل؟

‪ما رأيك ؟