ما هي المخاطر التي يحملها الثلث الأول من الحمل؟

ما هي المخاطر التي يحملها الثلث الأول من الحمل؟

يمكن أن يحمل الثلث الأول من الحمل، أو الثلاثة أشهر الأولى، العديد من المخاطر على الجنين لأن الأعضاء وخصائص الوجه والنسيج والهيكل العظمي هي في طور النمو، من هنا إن أي تأثير سلبي عليه يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية خطيرة.

 

ما هي مخاطر الثلث الاول من الحمل؟

 

الإجهاض

 

الإجهاض شائع في الثلث الاول من الحمل، إن ما يصل إلى 20% من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، معظمها قبل 13 أسبوعاً، 50٪ على الأقل من حالات الإجهاض ناتجة عن تشوهات الكروموسومات ولا يمكن الوقاية منها، وفقًا لما ذكره الكونجرس الأمريكي لإختصاصيي التوليد وأمراض النساء (ACOG). العديد من حالات الإجهاض هي نتيجة البويضة المشوّهة، وهو حمل غير طبيعي تنمو فيه المشيمة وكيس الحمل ولكن لا يتطور الجنين. كما أن التدخين، وتعاطي المخدرات غير المشروعة وشرب الكحول في الثلث الأول من الحمل يزيد من خطر الإجهاض.

 

الحمل خارج الرحم

 

يحدث الحمل خارج الرحم في الثلث الأول من الحمل ويعرّضه لمخاطر كبيرة، فالموقع الأكثر شيوعاً للحمل خارج الرحم هو قناتي فالوب، ولكن يمكن أن يزرع الحمل خارج الرحم في البطن أو المبايض أو عنق الرحم.

 

مرض التهاب الحوض، وبطانة الرحم يزيدان من خطر الحمل خارج الرحم يحدث الإجهاض القصري لأن المساحة التي ينمو فيها الحمل ليست كبيرة بما فيه الكفاية للحفاظ على نموها المستمر على الرغم من أن حجم البطن يكبر أحيانًا. عادة ما يتم تشخيص الحمل خارج الرحم بعد عدم رؤية أي نسيج جنيني في الرحم على الموجات فوق الصوتية أو بسب زيادة شعور المرأة بالألم.

 

عيوب خلقية

 

الجنين المتزايد هو الأكثر عرضةً للعيوب الخلقية المكتسبة بين الأسبوعين الثامن والثالث عشر من الحمل. يمكن أن يسبب التعرض للمواد الضارّة مثل المخدرات والكحول أو السموم والأمراض مثل المضخم للخلايا، والحصبة الألمانية، الزهري، داء المقوسات وأحيانًا جدري الماء في هذا الوقت الدقيق العيوب الخلقية، وفقًا لمستشفى الأطفال بولاية بنسلفانيا.

 

لكن العيوب الخلقية يمكن أن تحدث أيضًا بشكل تلقائي، وهي تصيب واحد من أصل 33 حالة حمل، ومعظمها يحدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، كما تشير مراكز السيطرة على الأمراض Centers for Disease Control states.

 

تشمل العيوب الخلقية الشائعة التي تتطور في الأشهر الثلاثة الأولى عيوب القلب، وعيوب الأنبوب العصبي، بما في ذلك السنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ، أو نقص أنسجة المخ. بالإضافة إلى عيوب الوجه مثل الشفة المشقوقة والحنك المشقوق.

 

بعض النصائح لتفادي مخاطر الثلث الأول من الحمل:

 

- تناولي 400 ملغ من حمض الفوليك يومياً والذي يمكن أن تجديه في الهليون، البروكلي، الفاصوليا، البازلاء، العدس، الأفوكادو، البذور والمكسرات غيرها.

 

 - تجنب الكحول والإقلاع عن التدخين وعدم تناول العقاقير المخدرة يساعد على تقليل فرص الإصابة بالعيوب الخلقية.

 

- الالتزام بتعاليم الطبيب، أي ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة كالمشي والحرص على الاستراحة والتمدّد وعدم إجهاد النفس.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟