نصائح وإرشادات لعلاج فقدان الشهية عند الحامل

نصائح وإرشادات لعلاج فقدان الشهية عند الحامل

في الأشهر الأولى من الحمل تعاني المرأة الحامل من اضطرابات في الجهاز الهضمي، نوبات من الغثيان والتقيؤ، إضافة إلى فقدان الشهية حيث تشعر بأنها غير قادرة على تناول أي طعام، خاصة في الصباح. فما هي المضاعفات التي تنتج عن حالة فقدان الشهية، وما هو مدى خطورتها، وكيف يتم علاجها؟

 

تداعيات فقدات الشهية عند الحامل

 

إن فقدان الشهية هو من الأعراض الشائعة عند العديد من النساء الحوامل في الأشهر الأولى، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن النساء اللواتي عانين من فقدان الشهية قبل الحمل أو خلاله، قد أنجبن أطفالاً أوزانهم منخفضة مقارنة مع الأطفال الذين أنجبتهم نساء لم يعانين من هذه الحالة ويتمتعن بصحة جيدة.

 

كما وربطت هذه الدراسات بين هذه الحالة وعدد من المشاكل الصحية والعصبية التي عانى منها بعض هؤلاء الأطفال، مثل المشاكل في البصر أو السمع، أمراض الفلب والشرايين، السكري، ارتفاع ضغط الدم، السمنة وتدنّي القدرة على التركيز والتعلم.

 

كيفية التعامل مع المشكلة وعلاجها

 

- إن الجفاف في الجسم يزيد من إحساس الغثيان، لذلك من المفيد شرب ما يقارب 8-10 أكواب من المياه يومياً، ولكن على أن لا يكون شرب المياه على معدة فارغة.

 

- لا يجب على المرأة أن تجبر نفسها على الطعام في الصباح حتى تتجنّب الانزعاج. ولكن من المهم أن تتناول قطعة صغيرة من أي بسكوت مالح قبل النهوض من السرير، وذلك سيساعدها على النهوض من دون الشعور بالغثيان.

 

- أيضاً يجب عليها أن لا تنهض مباشرة من السرير عندما تصحو، بل أن تنتظر قليلاً حتى تشعر بأنها أصبحت قادرة على الوقوف.

 

- أفضل مكان لتناول الفطور هو الشرفة في الهواء الطلق حيث تكون نسبة الأوكسيجين عالية وهي تساعدك على التخلص من الإحساس بالغثيان، وتشجّعك على تناول الطعام.

 

- من المهم تقسيم الوجبات إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة خلال اليوم، لتجنّب الضغط على المعدة بسبب الوجبات الكبيرة، وذلك يسهّل على المرأة تناول الطعام من دون مشاكل.

 

- الفواكه والخضار الغنية بالألياف تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، لذلك لا يجب الإستغناء عنها، ولكن يجب تناولها على مراحل خلال النهار.

 

- من الأفضل تناول الفيتامينات الخاصة بالحمل ليلاً قبل النوم، لأنه من شأنها أن تزيد الشعور بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ، وبالتالي تؤثر على شهية المرأة الحامل.

 

- من المفيد أيضاً تناول الأطعمة الجافة والنشويات لأن هذا النوع من الأطعمة سهلة الهضم ولا تسبب الإزعاج للمعدة والجهاز الهضمي.

 

- الحصول على قدر كافٍ من النوم والراحة، لأن التعب والإجهاد يزيد من الشعور بالانزعاج، ولا يساعد في استرجاع الشهية.

 

المزيد عن الغذاء الصحي خلال الحمل في ما يلي:

 

هذا ما يجب أن تتناوليه إذا كنت حاملاً بتوأم!

ما هي اهمية النظام الغذائي المتنوّع خلال فترة الحمل؟

لكل حامل... لا تهملي الدجاج المشوي!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟