هل يشكّل الأسبرين خطراً على الحامل؟

هل يشكّل الأسبرين خطراً على الحامل؟

يعتبر الأسبرين من الأدوية المهمة التي يتم تناولها بهدف تخفيف الألم والالتهاب بالإضافة إلى فعاليته في تجنّب نوبات القلب أو السكتات الدماغية. فإن قرص واحد من الأسبرين يحتوي على حمض الأسيتيل ساليسيلك المستخرج من شجر الصفصاف والذي فيه مادة مضادة للالتهاب تعالج الصداع والحمى أيضاً. وعلى الرغم من فوائده العديدة، إن الأسبرين يشكّل خطراً على الحامل، تعرفوا عليها من خلال هذا الموضوع.

 

متى ينصح بتناول الحامل للأسبرين؟

 

لا ينصح بالأسبرين أثناء الحمل، وخاصة في الثلث الثالث من الحمل، ولكن لا داعي للقلق إذا كانت المرأة الحامل قد تناولت الأسبرين في وقت مبكر من الحمل أو قبل أن تكتشف حملها.

 

أمّا وفي بعض الحالات فقط، إن الأسبرين ليس ممنوعاً بشكل نهائي ذلك لأن كمية لا تتعدى ربع القرص أي 60 إلى 100 ملليغرام يوميا قد يصفها الطبيب لتجنّب بعض مضاعفات الحمل خصوصاً لدى النساء اللواتي تعانين من فقدان الحمل المتكرر، واضطرابات التخثر وتسمم الحمل.

 

ما هي مخاطر تناول الحامل للأسبرين؟

 

- في حالات الحمل الطبيعية، هناك مخاطر عديدة للأسبرين على الحامل ذلك لأنه يعمل على ترقيق الدم، وبالتالي يمكن أن يسبب بمشاكل النزيف للأم والطفل على السواء.

 

- كما أن تناول الأسبرين بكثرة خلال الحمل مرتبط بمشكلة انفصال المشيمة عن الرحم قبل الولادة. إن هذا الأمر قد يسبب خطورة كبيرة على الأم والطفل ويؤدي أيضاً الى الإجهاض.

 

- إن مخاطر تناول الحامل للأسبرين مرتبطة أيضاً مع اليرقان بعد الولادة والنزيف الذي يصيب الطفل إضافةً إلى مشاكل في صمامات قلب الطفل التي لا تعجز عن الإغلاق بشكل صحيح.

 

- ومن مخاطر تناول الحامل للأسبرين أيضاً هو تأثيره على المخاض والولادة حيث أنه يمكنه تقليل تقلصات الرحم وتأخير الولادة.

 

بعض التوصيات للحامل

 

- لا يجب ان تتناول الحامل أي نوع من الأدوية بدون وصفة الطبيب خصوصاً الأسبرين.

- عندما تشعر ببعض الصداع أو الألم، عليها استبدال الأسبرين بالباراسيتامول لأنه آمن خلال الحمل ولكن طبعاً ينصح بإستشارة الطبيب قبل تناوله.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي أمراض الكلى التي قد تصيبكِ خلال الحمل؟

أي أمراض جلدية تهدد صحة الحامل؟

4 نصائح لتفادي الامراض المعدية أثناء الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟