هل يمكنك زيارة طبيب الاسنان اثناء الحمل؟

هل يمكنك زيارة طبيب الاسنان اثناء الحمل؟

من الضروري  أن تبدأ العناية بأسنان المرأة قبل حدوث الحمل. ويجب عليها اجراء فحص شامل للفم لاكتشاف حالات تسوس الأسنان أو أمراض اللثة وعلاجها قبل حدوث الحمل لتجنب أي إجراءات واسعة أثناء فترة الحمل، ولاسيما الالتهابات. فهل من مخاطر على الحمل من خلال علاج الاسنان؟

 

مخاطر البنج

 

اذا كان الحمل طبيعياً، فلا داعي للخوف لأنه لا يوجد أي ضرر لإستخدام البنج الموضعي وخصوصًا بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن بكمية محدودة على خلاف البنج العام الذي قد يؤثر في شكل سلبي على الحامل والجنين. ويشير معظم الأطباء الى أن البنج العام يؤدي الى تشوّه الجنين. كما ان هناك مخاطر عدة قد تتعرّض لها المرأة ومنها الإسقاط، والمخاض المبكر أو حتى موت الجنين داخل الرحم . ويعتبر استخدام الحشوات آمنا، ولكن لا توجد دراسة توضح المخاطر الصحية التي يسببها استخدام حشوات الزئبق أثناء الحمل وهي غير مرغوبة.

 

الجلوس على الكرسي

 

يمكن أن يسبّب علاج الأسنان خلال الحمل إزعاجاً للمرأة خصوصاً في الفترة الأخيرة من الحمل، لأنّ الجلوس المطول على كرسي الأسنان يضغط على الأوعية الدموية، ويسبّب انخفاض مستوى ضغط الدم، أو زيادة الضغط على الرئتين مسبّباً صعوبة في التنفس، ويمكن وضع وسادة تحت الورك لمنع الضغط على الأوعية الدموية.

 

مخاطر أدوية الأسنان

 

من الأفضل تجنب استخدام أي أدوية خلال فترة الحمل الا في الحالات التي تكون ضرورية للغاية، ويمكن استخدام أدوية الأسنان الشائعة واستخدامها بأصغر كميات ممكنة لتحقيق النتائج.

 

الاشعة السينية

 

يجب تجنب الأشعة السينية خلال فترة الحمل. اذ يمنع تصوير الحامل باستخدام أشعة إكس، إلا عند الضرورة القصوى، ويحتاج الطبيب إلى تصوير الأسنان لمعرفة مكان أي تجويف يحتاج إلى العلاج، ويمكن للطبيب أن يوفّر للحامل غطاء خاصّ يحمي البطن من الأشعة ويمنع وصولها للجنين.

 

هل يمكن علاج الاسنان خلال فترة الحمل؟ اليكم الجواب من موقع صحتي:

 

كيف تتغلبين على مشاكل الاسنان خلال الحمل؟

أسنان الحامل معرّضة لأمراض عدّة... تعرّفي عليها!

متى يكون بنج الأسنان مضراً للحامل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة