ضعف الإنتصاب... هل هو علامة على أمراض القلب؟

ضعف الإنتصاب... هل هو علامة على أمراض القلب؟

يمكن أن يكون ضعف الانتصاب، أي عدم القدرة المستمرة والمتكررة لتحقيق الإنتصاب الكافي أو المحافظة عليه للأداء الجنسي، علامة إنذار مبكر لمشاكل القلب الحالية أو المستقبلية وذلك وفقاً لدراسة برئاسة الدكتور Charalambos Vlachopoulos نشرت في مجلة European Heart Journal. وبالمثل، إذا كنت مصابًا بمرض القلب، فإن الحصول على العلاج المناسب قد يساعد في علاج عدم القدرة على الانتصاب.

 

علاقة ضعف الانتصاب بالقلب

 

- إن تراكم الدهون في شرايين الجسم او ما يعرف أيضاً بتصلّب الشرايين، هي إحدى الأسباب الأساسية لضعف الانتصاب والممهّدة لمشاكل القلب الخطيرة. فتراكم الدهون على جدران الأوعية الداخلية يقلّل من تدفق الدم بشكل طبيعيّ على العضو التناسلي عند الرجل، مما يجعل الانتصاب صعباً.

 

- كما ان ضعف الانتصاب الذي يسبق مشاكل في القلب في كثير من الأحيان يعود إلى خلل في البطانة الداخلية للأوعية الدموية (البطانة) والعضلات الملساء. وتماماً كما هو الحال مع تراكم الدهون، يسبب ضعف البطانة عدم كفاية إمدادات الدم إلى القلب ويضعف تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، ويساعد في تطوير تصلب الشرايين.

 

ما هي العوامل المشتركة المسببة لمشاكل القلب وضعف الانتصاب؟

 

داء السكري: الرجال الذين يعانون من مرض السكري هم أكثر عرضة لضعف الانتصاب وأمراض القلب.

 

التدخين: التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية ويمكن أن يسبب ضعف الانتصاب.

 

ضغط الدم المرتفع: مع مرور الوقت، يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى تلف بطانة الشرايين وتسريع مشاكل الأوعية الدموية. بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، مثل مدرات البول الثيازيدية، يمكن أن تؤثر أيضا على الوظيفة الجنسية.

 

الدهون المرتفعة: يمكن أن يؤدي المستوى المرتفع من البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL إلى تصلب الشرايين والتأثير على الأداء الجنسي.

 

انخفاض هرمون التستوستيرون: الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون تستوستيرون هم معرضون لعدم القدرة على الانتصاب ولتطوير أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

علاج ضعف الإنتصاب الناجم عن مشاكل القلب

 

- اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون المشبعة والسكريات وغنيّ بالألياف الغذائية التي يمكن أن نجدها في الخضروات والفواكه.

 

- ممارسة الأنشطة الرياضية التي تساعد على حرق الدهون وتنشيط الدورة الدموية ما يعزز من الصحة الجنسية ويجنبك أمراض القلب الخطيرة.

 

- استشارة الطبيب المختصّ والخضوع للفحوصات اللازمة بهدف التخلّص تماماً من مشاكل القلب والشرايين وتعزيز الصحة الجنسية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا