تحلمين بوصول طفلك الى مرحلة المشي ... ساعديه بهذه الخطوات والمراحل!

تحلمين بوصول طفلك الى مرحلة المشي ... ساعديه بهذه الخطوات والمراحل!

بدءاً من مرحلة الوقوف مستندا، مروراً بمرحلة الترنح مع الخطوات غير الثابتة، وصولاً إلى مراحل الركض والقفز بثقة، يودع صغيرك مرحلة الطفل الرضيع. فإن تعلم المشي هو أحد أهم معالم التطور التي يمر بها طفلك في حياته، وتعد خطوة كبيرة نحو الاستقلالية. 

 

وعندما يبدأ الطفل في المشي فإن سعادة الأبوين والطفل تكون بلا حدود، فهو هذا الطفل الذي كان يحاول أن يمشي و نجح أخيرًا في فعلها. والمشي يحتاج إلى نمو الدماغ والأعصاب بشكل واسع و مكتمل حتى يستطيع الطفل أن يقوم به لذلك يجب على كلا الأبوين ألا يجبرا طفليهما على المشي إن لم يكن مستعدًا لفعل هذا الأمر.

 

إليكم أهم مراحل التحضير لوصول الطفل الى المشي والطرق لمساعدته وتحفيزه على ذلك:

 

من عمر 4 الى 6 أشهر: إلعبي مع طفلك لتحفيز عضلات جسمه

 

قومي باللعب مع طفلك واعطيه كرة يدحرجها للأمام وإلى الخلف حتى تحفزي عضلات جسده على الحركة، وعندما تلاحظين جلوس طفلك أول مرة حتى لو كان مستندا على شيء معين، فهذا سيكون بداية لتعلمه المشي لاحقا. 

 

من عمر 7-10 أشهر: الحبو يقوي وينشط عضلات طفلك

 

يبدأ الطفل في الشهر السابع مرحلة الحبو باستخدام كل من قدميه وقدميه، وتكرار الحبو يقوي وينشط عضلاته فيجعله قادرا على المشي في مرحلة أسرع، فساعدي طفلك على الحبو من خلال تشجيعه على ذلك بعمل حركات معينة أو حتى أصوات واحرصي على مراقبته جيداً أثناء حبوه حتى لا يقترب من شيئ يؤذيه. 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟