تعرفي على وزن طفلك المثالي وفق كل شهر من عامه الأول!

تعرفي على وزن طفلك المثالي وفق كل شهر من عامه الأول!

نمو الرضيع بصورة صحية وطبيعية هو هاجس أساسي يقلق معظم الأمهات، لا سيما لناحية إكتساب الوزن بانتظام ما يعدّ من المؤشرات الأساسية لنمو الأطفال حديثي الولادة بشكل مثالي. في الموضوع التالي من صحتي، سنعرض بالتفصيل الوزن المثالي لطفلك وفق أشهر عامه الاول:

 

المولود من أسبوع إلى 4 أسابيع

 

قد ينقص وزن الطفل قليلاً بعد ولادته، فيصبح أقل ثقلاً بعددٍ من الأونصات، إذ ينخفض الوزن عند معظم الأطفال في الأيام الأولى من ولادتهم. لكنه يعود ويسترجع وزنه خلال 10 إلى 12 يوماً، ليستعيد وزنه الأولي عند الولادة. وعند الولادة، يزن الرضيع بمعدل يتراوح بين 2.8 و 3.2 كلغ.

 

في الشهر الأول

 

في شهره الأول، يزن طفلك حوالى 3.4 الى 4.4 كلغ، و لكن هذه الأرقام قد تتغيّر كثيراً، علماً أن أدنى مستوى هو 3 كلغ، و المعدل الأعلى يبلغ 5.6 كلغ، مع الإشارة الى أن طفلك يشرب حوالي 6 زجاجات من الحليب في اليوم الواحد.

 

في الشهر الثاني

 

في الشهر الثاني، يستقر وزن الطفل بين 4.4 الى 5.2 كلغ كمعدل عام، علماً أن  شهية طفلك تتابع انتظامها بيشرب بين 5 و 6 زجاجات في كل 24 ساعة.

 

في الشهر الثالث

 

في الشهر الثالث، يزن الأطفال الأكثر صغراً 4 كلغ أما الأكبر يصل وزنه الى حوالي 7 كلغ، مع الإشارة الى أن الوزن المتوسط يقع بين 4.6 و 6 كلغ.

 

في الشهر الرابع

 

في هذا الشهر، يزن الطفل بمعدل 4.4 أو 5.4 كلغ، وينضج جهازه الهضمي بشكل ملحوظ، ما يسمح بإدخال الطعام الصلب تباعاً والتنويع بالنظام الغذائي.

 

في الشهر الخامس

 

يزن طفلك في هذه السن بين 6 و7 كلغ، و يتناول بمعدل 4 زجاجات، ويمكن في هذه المرحلة تقديم أطعمة جديدة له، كبعض الفواكه المسلوقة الممزوجة بالحليب من دون إضافة الملح إليها.

 

في الشهر السادس

 

يزن طفلك في هذه السن من 5.4 الى 9 كلغ، علماً أنه في هذه المرحلة يجب أن ينتقل الى الحصول على حليب من نوع آخر للأطفال الأكبر سناً.

 

في الشهر السابع

 

يتراوح وزن صغيرك من 6 الى 9 كلغ، ومن الضروري أن يتكوّن صحنه في هذه الفترة من 20% من اللحوم و80% من الخضروات، كما يمكنك أن تدخلي الى نظامه الغذائي البيض المسلوق.

 

في الشهر الثامن

 

مع بلوغ هذا العمر، تبدأ أطعمة طفلك بالتنوع أكثر فأكثر، ويتراوح وزنه من 7.4 الى 9 كلغ، مع ضرورة أن يتناول وجبتين من الفاكهة المهروسة يومياً على الأقل.

 

في الشهر التاسع

 

الوزن في هذا الشهر بتراوح بين 7.8 و 9.6 كلغ، ويمكن أن تضيفي إليه الزيت أو الزبدة.

 

في الشهر العاشر

 

يزن طفلك بين 6.8 و11 كلغ، و هو يمكن أن يأكل البروكلي والذرة الحلوة والجزر والطماطم والخيار والعنب والفراولة.

 

في الشهر الحادي عشر

 

مع بلوغه الشهر الحادي عشر، يزن طفلك بين 8.4 و10.2 كلغ و يجب أن يتناول 4 وجبات يومياً، مؤلفة من اللحم والخضروات المهروسة.

 

في السنة الاولى

 

في عمر السنة، يزن طفلك بين 8.8 و 10.6 كلغ، ويجب أن يشرب من 500 الى 600 ملل من حليب النموّ في اليوم، وهو يتناول مختلف أنواع الأطعمة من الخضروات والحبوب والبروتين كاللحوم وبياض البيض، والفواكه.

 

إليكِ المزيد عبر صحتي عن وزن طفلك:

 

لزيادة وزن رضيعك... لا تهملي الرضاعة الطبيعية!

ما علاقة طلاق الأهل بوزن الأطفال؟

هذا هو الوزن المثالي للجنين في الشهر التاسع

‪ما رأيك ؟