كيف تختارين افضل مكمّل غذائي لطفلك؟

كيف تختارين افضل مكمّل غذائي لطفلك؟

لا يحتاج طفلك الى مكمّل غذائي إذا كان يتناول غذاء صحيّاً ومتكاملاً يتكوّن من الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والدهون الصحية. أمّا اذا كان طفلك يتجنّب مجموعة غذائية بأكملها، أو يعاني من مرض مزمن، أو لا يتعرّض لأشعة الشمس بصورة كافية، فقد يحتاج الى بعض الفيتامينات. فما هو أفضل مكمّل غذائي تعطينه لطفلك؟

 

كيفية اختيار المكمّل الغذائي

 

هناك العديد من المكمّلات الغذائية التي توفر جميع العناصر التي يحتاجها طفلك في جرعة واحدة، وضمن مجموعة متنوّعة من الألوان والنكهات، لجعلها أكثر قبولاً للأطفال. ويعتبر أفضل مكمّل هو الذي يتضمّن العناصر الآتية:

 

البكتيريا المفيدة: هي التي تحتاجها الأمعاء لأنّها الأكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة. وهذا النوع من البكتيريا يساعد على هضم الطعام بشكل جيّد وتحسين عملية امتصاصه في الجسم، إضافةً إلى تصنيع عناصر غذائية أخرى يحتاجها الطفل كالمعادن، وبعض أنواع الفيتامينات التي بدورها تدعم الجهاز المناعيّ للجسم، وتقلّل من الأكزيما والحساسية من تناول بعض الأطعمة، إضافةً للإصابة بالربو. 

 

الأحماض الدهنية: وتحديداً اوميغا3 الذي يوجد بشكل طبيعي في حليب الأم ومجموعة من الأغذية أهمّها الأسماك. ويساعد الأوميغا3 على تحسين عمل الدماغ وتطوير قدراته العصبية والنفسية والعقلية والبصرية. واذا أُخذ على شكل كبسولات، فهو أكثر أماناً من المأكولات البحرية، تجنّباً للتعرض للتسمّم أو لكميات الزئبق الكبيرة التي تحتويها. 

 

فيتامين ج وب: تعتبر الفاكهة والخضراوات أفضل مصادر لفيتامين ج. واذا كان طفلك لا يتناول كميات كافية من الفواكه والخضراوات، فهو سيكون أكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد أو الالتهابات المتكررة، اذ انّ فيتامين ج يعتبر عاملاً أساسيّاً لدعم جهاز المناعة، وتوفير الحماية للجسم ضد الأجسام الحرة. وإذا كان غذاء الطفل يتكوّن من السكريات، والأطعمة المعالجة، والأغذية المصنّعة بدلاً من الفواكه والخضراوات والحبوب، فانّه قد يفتقد أيضاً لفيتامين ب، وهو مهمّ لوظيفة الجهاز العصبي ولعملية التمثيل الغذائي.

 

فيتامين د: يساعد على الحفاظ على صحة عظام الجسم، ويزيد من قدرته على امتصاص العناصر التي تحتاجها العظام كالكالسيوم والفسفور، أمّا المصدر الطبيعي والأساسي لهذا الفيتامين فهو أشعة الشمس.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

اليك افضل 3 فيتامينات لصحة طفلك

6 مكملات غذائية لا تهمليها اثناء الحمل

ركزوا على هذه الفيتامينات لتنمية قدراتكم العقلية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟