5 حيل بسيطة لتعليم طفلكم العناية بأسنانه

5 حيل بسيطة لتعليم طفلكم العناية بأسنانه

تمثل العناية بالأسنان أمراً هاماً، ولاسيّما للأطفال، من أجل حماية الأسنان من التسوّس. من المهمّ أن يعتاد الطفل على العناية بأسنانه منذ نعومة أظفاره وهو لا يزال بلا أسنان. فكلّما بدأ الطفل في العناية بأسنانه مبكراً، يصبح تنظيف الأسنان عادة يوميّة فيما بعد. كما أنّ الحفاظ على الأسنان اللبنية، سيكون الخطوة الأولى للحفاظ على الأسنان الدائمة سليمة وصحية. يمكنكم  ببعض الحيل البسيطة تعليم أطفالكم العناية بأسنانهم وتشجيعهم على ذلك منذ الصغر. اليكم كيف في هذا المقال من موقع صحتي.

 

خطوات العناية بالأسنان

 

- واظبوا في مرحلة ما قبل ظهور أسنان الطفل على تدليك فكّيه باستخدام فرشاة أسنان ناعمة أو حتى بواسطة الأصابع من دون وضع معجون الأسنان. فإن ذلك يعمل على تسهيل ظهور الأسنان عند الطفل. 

 

- لتشجيع الأطفال على العناية بأسنانهم، اشتروا لهم فرشاة أسنان ذات ألوان جذابة أو فرشاة أسنان كهربائية، لزيادة رغبتهم في تنظيف الأسنان. 

 

- احضروا طفلكم إلى الحمام، وحاولوا أن تقوموا بتفريش أسنانكم أمامه، حتى يقوم بتقليدكم. واجعلوا من وقت تفريش الأسنان لحظات مسلّية للطفل. 

 

- حاولوا خداع الطفل، كأن تقولوا له ان هناك أشياء سيئة على أسنانه، وإذا بقيت موجودة لفترة عليها، فإنها ستقوم بأكل الأسنان، ويصبح مظهرها سيئاً.

 

- حاولوا تعليم الطفل كيفية المضمضة، وطريقة بصق المعجون وعدم بلعه. وينصح بعدم تنظيف المعجون بالماء، حيث تبقى مادة الفلورايد على سطح أسنان الطفل، ممّا يؤثر بشكل فعّال عليها.

 

قواعد العناية بالأسنان

 

- بمجرد أن يتمّ الطفل العامين، يجب أن يكون تنظيف الأسنان في المساء وفي الصباح، ولا سيما بعد تناول الإفطار.

 

- إذا تناول الطفل أي نوع من الفواكه، ينصح بعد تنظيف الأسنان فوراً والانتظار قليلاً، تفادياً لإزالة المعادن من على سطحها قبل أن تترّسب داخل السن.

 

- من المفضل اختيار معجون للأطفال بالفلورايد، فهو يقوم بمنع البكتيريا من فرز الأحماض على السنّ، مما يعيد الحيوية إليه، ويحميه من التسوّس.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة لتعليم اطفالكم تحمل المسؤولية:

 

اتبعي هذه الطرق المميزة لتعليم طفلك

5 علامات تنبئك باستعداد طفلك للتدرّب على دخول الحمام

هل تريدين تعليم طفلك دخول الحمام ليلاً؟ اليك الطريقة

‪ما رأيك ؟