كيف تشجعين طفلك على أكل الخضراوات؟

كيف تشجعين طفلك على أكل الخضراوات؟

تعاني الكثير من الأمهات من عدم انجذاب أطفالهم إلى الخضراوات. وبلا شك، ترغب كل أم في أن يتزود طفلها بأكبر قدر من الفيتامينات المفيدة لبناء جسمه. وللأسف، يكون إقناع الطفل بضرورة أكل الخضراوات أمر صعب. لذلك، يقدم لك موقع "صحتي" بعض النصائح ليحب طفلك الخضراوات.

 

اساليب لتشجيع الطفل 

 

1- لا بد ان تعلم الأم ان الطفل شغوف بمشاركة الكبار بالمهام التي يقومون بها، لذا فلتستغل الأم هذه الرغبة، ولتصطحب الطفل معها اثناء تسوقها سواء في السوبر ماركت او السوق، وان تجعله يختار نوع خضار محبب اليه، واذا لم يختر الطفل نوع معين، وحاول الهروب من الاختيار، فلتقم الأم بحثّه على اختيار الخضار الذي يعجب بلونه.

 

2- عادة يشعر الطفل بالملل من لعبه، ويحاول قضاء الوقت في شيء جديد، فلتنتهز الأم هذه الفرصة، ولتطلب من الطفل غسل الخضراوات: كالخيار، والجزر مثلا، ومحاولة تقشيرهما ووضعها في طبق تقديم كما تفعل هي. 

 

3- وضع الخضراوات على البيتزا من اكثر السبل التي تشجع الطفل على اكل الخضراوات، فمن المعروف ان معظم الأطفال يعشقون اكل البيتزا، فلتنتهز الأم هذه الفرصة وتستغلها ولا تضيعها. 

 

ما هي مساوئ عدم تناول الخضراوات؟

 

4- فائدة الخضراوات وضرورة تناولها من المواضيع التي يجب اثارتها مع الطفل بصورة غير مباشرة، من خلال قراءة القصص المجسمة عن فوائد الخضراوات والفاكهة. 

 

5- يمكن للأم أن تطلب من الطفل مساعدتها في إعداد طواجن الخضراوات وبعض الأطباق الرئيسية، أو الجانبية، وأنواع السلطات المختلفة.

 

6- يمكن للأم ان تطلب من الطفل أن يتصفح كتاباً لوصفات الطبخ ليختار وصفة تبدو شهية بالنسبة له.

 

هل تعرفون انّ الخضراوات تزيد من تفاؤلكم؟

 

7- إذا كانت الأم والطفل يتناولان الطعام في مطعم خارج المنـزل فيمكنها أن تطلب منه أن يختار أطباقا يتم مزج الخضراوات فيها بكثير من البهارات، فمثل هذه الأنواع من الأطباق تجد قبولاً كثيرا لدى معظم الأطفال.

 

8- لا بد ان تحرص الأم على تقديم مجموعة متنوعة من الخضراوات الملونة، التي تأتي بمذاقات مختلفة، مثل: الذرة والجزر الغير مطهو، فعادة يرغب الطفل في تذوق الخضراوات غير المطهوة. كما تنصح الأم ايضا بعمل نفس التشكيلة من الخضراوات الملونة وهي مطهوة، ليستطيع الطفل التذوق، مع مراعاة اضافة الجبنة والأعشاب والبهارات للخضراوات المطهوة.

 

9- ادخال الخضراوات في الاطعمة التي يحبها الطفل ويطلبها قد تكون الطريقة المثلى لتشجيع الطفل على اكل الخضراوات، فعلى سبيل المثال يمكن للأم أن تقوم بإضافة بيورية الخضراوات لصلصات المكرونة وأنواع الحساء المختلفة، ويمكنها أيضا أن تقوم بإضافة السبانخ المفرومة والمشروم والفلفل الأخضر لطبق البيض الأومليت.

 

10- في حالة شعور الأم بالإحباط بسبب أن الطفل لا يريد تناول أنواع الخضراوات المختلفة، لا يجب على الأم إرغامه على تناول الخضراوات؛ لأن مثل هذا الأمر قد يجعله يتوقف عن تناول الخضراوات تماما.

 

11- تنصح الأم بالا تقدم للطفل طبقا مليئا بأنواع الخضراوات المختلفة غير المعروفة أو المألوفة بالنسبة له، ولكن من الأفضل أن تقدم له نوع خضراوات واحدا جديدا مع مجموعة من الأطعمة الأخرى المألوفة بالنسبة له.

 

12- لا بد ان تتحلى الأم بالصبر مع الطفل، فلا تشعر بالأحباط ولا اليأس ابدا، ولا بد ان تؤمن بحقيقة هامة، وهي ان الأشياء التي يحبها الطفل قد تتغير مع مرور الوقت، ومع تقدم الطفل في العمر.

 

13- يمكن للأم ان تقوم بدعوة احد اصدقاء الطفل ممن يحبون تجربة انواع الطعام الجديدة، فهذه فرصة عظيمة ليكتسب الطفل حب الطعام بصفة عامة، والخضراوات بصفة خاصة.

 

14- إذا توافرت للطفل الخضراوات وهو يشعر بالجوع فإنه سيمد يده ليتناولها.

 

15- يمكن للام أن تقوم بتقطيع الجزر والبروكلي والفلفل وتقديمها في طبق للطفل كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام، وفي النهاية لا بد ان تكون الأم مثالا وقدوة حسنة للطفل فيما يخص تناول الخضراوات.

‪ما رأيك ؟