لماذا يصاب الاطفال بالصرع؟

لماذا يصاب الاطفال بالصرع؟

الصرع عند الاطفال هو حالة عصبية مزمن ترافقه مدى الحياة، وهو ينتج عن اختلال في النشاط المهربائي الطبيعي للدماغ، ما يعرض الطفل لعدد من التشنجات الدماغية او ما يعرف بالاخلاجات. ويصيب هذا المرض عدداً كبيراً من الاطفال في مراحل نموهم الاولية، اليك في هذا الموضوع أبرز اسباب الصرع عند الاطفال، وكيفية معالجته.

 

ما هي اسباب الصرع عند الاطفال؟

 

اسباب عديدة تقف خلف اصابة الطفل بالصرع في سنواته الاولى، ونذكر منها ما يلي:

 

- الشحنات الكهربائية الزائدة التي يطلقها الدماغ ما يسبب العديد من التشنجات على المستوى الدماغي تؤثر بشكل كبير على العضل في الدماغ والرأس. 

 

- يولد بعض الاطفال مع عدد من التشوهات الخلقية الداخلية غير المرئية للعين المجردة، خصوصاً على صعيد الدماغ، وهذه التشوهات يمكن أن تكون احد اسباب اصابة الطفل بمرض الصرع وتعرصه للتشنجات الدماغية.

 

- كما أن من اسباب اصابة الطفل بالصرع هو النقص في الاوكسجين عند الولادة ما سبب بعض التأخر في وصول الكمية المطلوبة الى الرأس، فيتعرض الطفل لتشنجات دماغية كبيرة. 

 

- بعض الاورام او بعض الامراض الوراثية يمكن ان تكون أيضاً من الاسباب التي تؤدي الى اصابة الاطفال بمرض الصرع، ويجب الحذر في هذه الحالة ان كان احد افراد الاسرة قد سبق وعاني من الصرع. 

 

كيفية علاج الصرع عند الاطفال؟ 

 

الطرق الطبية تعتبر الافضل على صعيد علاج الصرع عند الاطفال، فغالباً ما تنجح هذه الادوية في التخفيف من حدة التشنجات وتسكن الآلام والأوجاع الناتجة عن هذا المرض، خصوصاً وأنه يصيب الرأس بشكل اساسي. كما أن بعض الحالات المتقدمة تستوجب في بعض الاحيان تدخل الطبيب، واستخدام العقاقير والحقن للحد من آثار الصرع عند الاطفال، كما أن تدخل الطبيب يكون أحياناً لضرورة قصوى عند ازدياد نسبة التشنجات والارتجاف لدى الاطفال المصابين بالصرع.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف يشخّص مرض الصرع؟

نصائح للتعامل مع نوبة الصرع

كيف يشخّص مرض الصرع؟

‪ما رأيك ؟