ماذا يجب ان يأكل طفلك؟

ماذا يجب ان يأكل طفلك؟

مرحلة الطفولة من أكثر المراحل أهمية، كونها الأساس في بناء جسم سليم صحي من الناحية الجسدية والعقلية. لذلك على الام في هذه المرحلة الاهتمام جيدا بطعام طفلها وتغذيته بشكل جيد، لان الاهمال في هذه المرحلة قد يؤدي الى مشكل كثيرة منها تأخر النمو عند الطفل. لذلك يشرح لك موقع صحتي، كأم، الاكل الصحي للاطفال. 

 

اطعمة صحية نسبة الى الفئة العمرية

 

تختلف الأطعمة التي يحتاجها الطفل، تبعاً لإختلاف عمره. فالاطفال من عمر يوم وحتى ستة اشهر يكفيهم حليب الام الذي يقدّم لهم كل احتياجاتهم من العناصر الغذائية الضرورية لنموّهم في هذه الفترة. والرضاعة الطبيعية في هذه المرحلة العمرية تعزز الجهاز المناعي للطفل ما يساعده على المقاومة ضد الأمراض، ولاسيما الجرثومية منها. 

 

اما الأطفال الذين تتراوح اعمارهم بين ستة اشهر والسنة، فتبدأ الأم في هذه المرحلة بادخال اطعمة اضافية على حليبها. وهنا يجب على الام ان تركّز على الاطعمة الغنية بالحديد، مثل الارز، واللحم المطهو جيدا، والخضار المسلوق، والفاكهة الطازجة. وتجنب اضافة الملح أو السكر إلى وجبات الطفل، نظرا لضررها الكبير على صحته. 

 

اما الأطفال الذين تخطّوا السنة، فتستطيع الام في هذه الفترة اطعام طفلها ما تشاء من طبخها، ومن الخبز، والألبان ومشتقاتها، وكذلك البيض والأسماك.

 

مراعاة التنوع

 

ينصح بمراعاة التنوع والتوازن والاعتدال. فلا يجب منع الطفل عن الحلويات او البطاطا المقلية، لكي لا يقوم برد فعل عكسي يجعله يتوقف عندها عن الاكل. انما يجب ان يكون تناول هذه الاصناف باعتدال. ويستحسن ان تقدم الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

 

وتعتبر الفاكهة من العناصر الغذائية المهمة لطفلك. ويمكن ان تجذبه بالوانها واشكالها المختلفة. يمكنك تقطيع الفاكهة الموسمية المتوفرة لديك الى قطع كبيرة وتقديمها للطفل، وهو سوف يختار ما يعجبه. كما ان الخضراوات اساسية جدا لنموّ طفلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات، والاملاح الضرورية لبناء جسم صحي. يمكنك تحضير السلطات المختلفة، وحتى يمكنك تحضير الشوربة واضافة الخضار اليها على شكل قطع بدل هرسها للمحافظة على قيمتها الغذائية.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول غذاء الطفل الصحي:

 

أهم 10 اطعمة تقوي مناعة الطفل

ابعدوا أطفالكم عن هذه المأكولات

هذه الطريقة المناسبة لتغذية الطفل في الشهر السابع

‪ما رأيك ؟