ما هي مراحل إكتمال يافوخ الطفل؟

ما هي مراحل إكتمال يافوخ الطفل؟

يولد الطفل مع بقعتين طريتين في الجزء الأعلى والخلفي من رأسه تدعى اليافوخ. وتتكون جمجمة الطفل من العظام المرتبطة مع تلك البقعتين الطريتين المصنوعتين من غشاء سميك يسمح لرأس طفلك بأن يكون مرناً.

 

إن هذه المرونة ضرورية بحيث يمكن لرأس طفلك أن يخرج بسهولة عبر قناة الولادة وهذا الضغط يسبب تعديل رأس المولود. لذا ومن دون اليافوخ، قد يعلق رأس طفلك في قناة الولادة.

 

ما هي أسباب وجود اليافوخ في رأس الطفل؟

 

يحتاج الأطفال إلى تلك البقع الطرية والمرنة، ليس فقط لتسهّل خروجهم عبر قناة الولادة، ولكن أيضا لتساعد دماغهم على النمو بشكل سليم. لذا وعند نمو دماغ الطفل، تحتاج جمجمته إلى مساحة معينة تسمح لها بالتوسع.

 

لهذا السبب، وجود اليافوخ أو البقعة لينة على رأس حديثي الولادة قد تصبح في الواقع أكبر عند بلوغه الثلاثة أشهر من عمره وذلك لاستيعاب نمو الدماغ السريع. بعد ذلك، فإنه يبدأ تدريجيا بالإغلاق أو الاكتمال. والبقع الناعمة تخدم أيضا غرضا آخر ألا وهو حماية رأس طفلك من التعرض للإصابة، خصوصاً عندما يبدأ في التدحرج، الزحف، أو الجلوس.

 

متى يكتمل يافوخ الطفل؟

 

إن النقطة الطرية من اليافوخ الخلفي من رأس طفلك سوف تغلق أولاً. فهي النقطة الأصغر والتي لا يستغرق إكتمالها الكثير من الوقت نسبةً للنقطة الأخرى وذلك عند بلوغه الأربعة الأشهر من عمره. أمّا اليافوخ الأمامي أو التقطة الطرية في الجزء الامامي من رأس الطفل، فتكتمل بعد حوالي الـ 18 شهراً ولكن يمكن أن تغلق في وقت مبكر أي من عمر الـ 9 إلى الـ 12 شهراً.

 

ماذا لو أن اليافوخ اكتمل في وقت مبكر جداً؟

 

إن اكتمال يافوخ الطفل في وقت مبكر جداً ليس بالأمر الصحي أبداً وقد يتسبّب بمشاكل كبيرة وقف تمو الدماغ والتخلف العقلي والعمى وشكل الرأس غير الطبيعي. لذا وخلال الزيارات المتكررة لطبيب الأطفال خلال ال18 شهراً، سوف يتمكن من مراقبة صحة نمو اليافوخ واكتماله وإذا لاحظ أيّ عارضٍ خطير قد يصف ارتداء الخوذة الخاصة أو إجراء عملية جراية مناسبة.

 

متى يجب القلق حول صحة يافوخ الطفل؟

 

هناك بعض الحالات التي تسبب بعض القلق حول صحة يافوخ الطفل والتي تمنعه من الإكتمال بالشكل الصحيح، فإذا شاهدت العلامات التالية من الضروري أن تتصلي بالطبيب على الفور:

 

-اليافوخ منخفض جداً: هو دليل على جفاف جسم طفلك خصوصاً عند المرض.

 

-انتفاخ اليافوخ: إذا كان طفلك قد تعرّض لضربة على رأسه أو نام لساعات طويلة، فقد يتورّم يافوخه. كما ان الورم قد يكون سببه أيضاً البكاء المتواصل، السعال والقيء ثم يعود إلى طبيعته من تلقاء نفسه وإلا يجب عليك الاتصال بالطبيب.

 

من هنا وإذا لاحظت أيّ من الأعراض الغريبة التي تصيب يافوخ طفلك، لا تهملي الأمر واتصلي بالطبيب على الفور ذلك لتجنّب أي ضرر محتمل على صحة ونمو الدماغ.

 

لقراءة المزيد عن اليافوخ إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن اليافوخ عند الرضيع

هل المنطقة الطرية في رأس الطفل مشكلة خطيرة أو أمر طبيعي؟ 

لا تستغربي هذه التغيرات التي تحصل لشكل رأس الطفل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا