ما الذي يسبّب اليافوخ الغارق عند الطفل؟

ما الذي يسبّب اليافوخ الغارق عند الطفل؟

اليافوخ لدى الطفل الرضيع

يعرف اليافوخ لدى الطفل الرضيع أكثر شيوعا بالبقع الرخوة، وهي توفر لجمجمة رأس الطفل أثناء الولادة المرونة اللازمة للمرور في قناة الولادة. وتسمح هذه المرونة أيضا لدماغ الطفل الرضيع وجمجمته بالنمو خلال السنة الأولى من حياته بشكل طبيعي.

تعتمد عدد البقع الرخوة على رأس الطفل بالنسبة إلى عمره. في الأطفال حديثي الولادة، يكون اليافوخ في الجزء العلوي والظهر وجانبي الرأس. وبعد نحو شهر إلى شهرين، يختفي اليافوخ الموجود على الجزء الخلفي من الرأس، وقد لا يتمكن الأهل أبدا من الشعور بهذا الموضوع أو رؤيته حتى. أما الجزء العلوي من الرأس، فيبقى موجودا حتى يبلغ الطفل ما بين 7 إلى 19 شهرا من النمو.

يجب أن يكون اليافوخ لدى الطفل الرضيع صلب نسبيا ومنحني إلى الداخل قليلا. ولكن إن عرفت البقعة الناعمة منحنى داخلي ملحوظ، أمكن رؤيته بالعين المجردة، يجب الحصول على عناية طبية فورية للطفل. تعرف هذه الحالة باسم اليافوخ الغارق لدى الطفل الرضيع وعادة ما يكون من السهل علاجها.

 

أسباب اليافوخ الغارق

هناك العديد من الأسباب المحتملة لحصول مشكلة اليافوخ الغارق لدى الطفل الرضيع، أكثرها أهمية:

- الجفاف: يحدث الجفاف عندما يفقد جسم المرأة الحامل سوائل أكثر بكثير مما تشربه يوميا. السبب الأكثر شيوعا لفقدان الماء من الجسم هو التعرق المفرط. تعتبر هذه الحالة الطبية طارئة، وقد يكون هناك حاجة إلى رعاية طبية عاجلة.

- الـKwashiorkor، هو شكل خطير من أشكال سوء التغذية الناجم عن نقص البروتين. وعلى المرأة الحامل التوجه فورا إلى الطبيب المختص لمعالجة هذه المشكلة التي قد تؤثر سلبا على نمو الطفل، تجنبا لحالة الفشل في النمو بالمعنى الطبي.

- تضخم القولون السام: هو اتساع نادر للأمعاء الغليظة عند المرأة الحامل، وقد يهدد حياة الجنين، وعادة ما يكون من مضاعفات مرض التهاب الأمعاء. تعتبر هذه الحالة الطبية طارئة أيضا وتحتاج إلى رعاية صحية عاجلة.

- داء السكري الكاذب: هذا الداء ليس شكلا من أشكال مرض السكري، كما هو المفهوم العام. وإنما بالمقابل، هي حالة نادرة تحدث عندما تكون الكلى غير قادرة على الحفاظ على الماء، وتقوم بتصريفها بسرعة والتخلص منها. ومن الطبيعي أن تكون المرأة الحامل هنا بحاجة إلى مساعدة الطبيب المختص.

 

المزيد حول تربية الأطفال في هذه الروابط:

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

4 نصائح مفيدة لتعلّمي طفلك الأخلاق الحميدة!

لتدليل أطفالكم مخاطر كبيرة... إحذروها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟