هل يتناول طفلك الكمية الكافية من السمك؟

هل يتناول طفلك الكمية الكافية من السمك؟

تعتبر الاسماك من أهم مصادر البروتينات المهمة والمعززة لصحة الطفل الجسدية والعقلية على حدّ السواء. إلّا أنه، وتماماً كأيّ نوعٍ آخر من الأطعمة، لا بدّ أن يتناوله الطفل بإعتدالٍ لضمان إمتصاص جسمه كلّ عناصره الغذائية بالشكل الصحيح.

 

كمية السمك المناسبة للطفل

 

وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الاميريكية FDA، إنه للحصول على الفوائد الصحية، يجب على الأطفال تناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا، لكن حجم الوجبة يجب أن يكون أصغر من تلك التي يتناولها البالغين.

 

- الأطفال الأصغر من 6 أعوام: حوالي 85 إلى 141 غراماً في الأسبوع.

 

- الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و8 أعوام: حوالي 113 إلى 170 غراماً في الأسبوع.

 

- الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات وما فوق: يمكنكم زيادة كمية الوجبة حسب إحتياجات جسمهم من السعرات الحرارية أي ما يصل إلى 340 غراماً في الأسبوع (الكمية الموصى بها للبالغين).

 

- من المهم أن تعرفي ان هذه الكمية تختلف حسب أنواع السمك أي إذا قد تمّ اصطيادها من الأنهار والجداول والبحيرات  فمن المهم ألّا تتجاوز الكمية الموصى بها للطفل دون السادسة في الاسبوع الـ56 غراماً و85 غراماً للأطفال الأكبر سنًا.

 

بعض النصائح

 

توفر الأسماك للطفل مصدراً جيداً للبروتين عالي الجودة، وفي المقابل يمكن أن تكون مضرّةً جداً اعتماداً على طريقة تحضيرها. فعند طهي السمك للطفل، إحرصي ان تبتعدي تماماً عن قليها بالزيوت المهدرجة تجنباً لزيادة مخاطر إصابته بالسمنة وإرتفاع نسبة الكولسترول في جسمه. بل إعتمدي طريقة الشوي الصحية الخالية من الزيوت مع بعض قطع الخضار الطازجة والغنية بالألياف الغذائية الصحية.

 

- كما انه من المهم ان تتجنبي شراء أنواع الأسماك المعلّبة التي تحتوي على الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) لأن هذا العنصر يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والصداع النصفي لدى بعض الأطفال.

 

- تحتوي بعض الأصناف (مثل السلمون والأنشوجة والسردين) على أحماض أوميجا -3 الدهنية المفيدة لصحة القلب ودماغ الطفل المتنامي. حتى أن البعض (مثل السلمون) يحتوي على فيتامين د، الذي يصعب الحصول عليه من خلال الطعام.

 

 

لقراءة المزيد عن الأسماك إضغطوا على الروابط التالية:

 

تناولوا السمك واللبن ولا تتأثروا بخرافة التسمم

كيف تشوين السمك بشكل صحيح؟

كيف تستطيعين تحديد إذا كان السمك طازجاً أو لا؟

‪ما رأيك ؟