ما هو الوقت المناسب كي تصبحي جاهزة لحملك الثاني؟

ما هو الوقت المناسب كي تصبحي جاهزة لحملك الثاني؟

تمامًا كما كنتِ تحرصين على أن تحافظي على صحتكِ خلال حملكِ الأول، فانتِ بحاجةٍ إلى أن تولي نفسك الاهتمام خلال حملكِ بطفلكِ الثاني. يعتبر الكونجرس الأمريكي لأطباء النساء والتوليد إن على المرأة أن تحاول تجنّب الحمل في غضون ستة أشهر من الولادة وأن تنتظر بشكل مثالي حوالي 18 شهراً على الأقل، من أجل منح جسمها الوقت الذي يحتاجه لاستعادة الفيتامينات الضرورية، والتخلّص من الوزن الإضافي الذي اكتسبته من الحمل السابق.

 

متى تستعدّين للحمل الثاني؟

 

على الصعيد المالي: في الواقع إن التخطيط لحملٍ ثانٍ يعني وجود طفل أوّل في المنزل، وللعناية به وتأمين احتياجاته يجب تخصيص مبلغاً من المال شهرياً يغطّي طعامه وحليبه وحفاضاته وصحته وحتى دار الحضانة او المدرسة. من هنا وعند التفكير بالحمل مرة ثانية، فمن المهم إدّخار مبلغاً من المال قبل الحمل أو فور التخطيط للحمل ما يساعد الأهل في الوصول إلى موعد الولادة دون أيّة مشاكل مالية.

 

على الصعيد النفسي: من المهم أن يتحضّر الأهل نفسياً قبل التخطيط للحمل الثاني، وذلك من خلال الحرص على الحصول على فترة من الراحة والنقاهة بعد الطفل الأول. أي أنه من المهم أن يحرصوا على قضاء بعض الوقت سوياً والسفر إذا أمكن، بهدف التقليل من الشعور بالتوتر والضغط النفسي الذي قد يشعرون به جرّاء تربية الطفل الأول. فعند التفكير بالحصول على طفلٍ ثاني، يجب أن يكون الاهل جاهزين نفسياً ما يساعدهما على تخصيص الوقت الكافي له وتأمين احتياجاته العاطفية أيضاً.

 

على صعيد الصحة: إن اهتمام المرأة بصحتها أمرٌ ضروريٌّ جداً، خصوصاً بعد ورادة الطفل الأول وقبل إنجاب الطفل الثاني. من هنا لا بدّ من أن تزور المرأة الطبيب وأن تحرص على اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون وغنيّ بالفيتامينات والعناصر المفيدة لصحة الجنين، خصوصاً حمض الفوليك الذي يمنع أيّ تشوّه خلقي أو إعاقة في نموّه الطبيعي.

 

لقراءة امزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

تخثر الدم خلال الحمل.. هل يدعو للقلق؟

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟