ما هي الهرمونات التي تمنع الحمل؟

ما هي الهرمونات التي تمنع الحمل؟

قد لا تكون الكثيرات من السيدات مدركات الى ان للهرمونات دور أساسي في كل ما يتعلق بجسم المرأة، حتى انها في بعض الأوقات قد تكون سبباً من الاسباب التي تؤدي الى الكثير من المشاكل الى لناحية الحمل، او القدرة على المحافظة على الحمل. ومن هنا سنحاول ان نجيب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي على السؤال الذي يطرح في كثير من الاوقات حول هل الهرمونات تمنع الحمل؟

الهرمونات التي تمنع الحمل

 

هناك العديد العديد من الهرمونات التي اذا ما كانت تتفاعل بشكل مختلف عن الطبيعة تؤدي وجود مشاكل في الحمل أو حتى تمنع الحمل، ومن هذه الهرمونات التي تمنع الحمل: 

 

- هرمون الحليب: هو هرمون تفرزه الغدة النخامية، ويفترض أن يوجد هرمون الحليب بمستوى محدد في الدم ويزيد في حالة الحمل والولادة، وبالتالي فان ارتفاع هذا الهرمون في جسم المرأة يؤدي الى غياب الدورة الشهرية أثناء الحمل وبعد الحمل بعد أشهر عدة من الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية.

 

- هرمون FSH: يعتبر هذا الهرمون واحداً من الهرمونات المهمة في جسم المرأة كونه يتعلق بمخزون المبيض من البويضات ويتحكم في نمو البويضات ويتم افرازهما ام من الغدد او الغدة النخامية.

 

- هرمون LH: يعتبر هذا الهرمون واحداً من الهرمونات التي تكون مسؤولة عن تأخر الحمل أو منعه عند العديد من السيدات، لا سيما وان هذا الهرمون هو المسؤول عن انضاج البويضات التي تم نموها من قبل بهرمون FSH وحدوث التبويض. وبالتالي فان الاطباء يشددون على ضرورة ان يكون مستوى هذا الهرمون الطبيعي بنصف قيمة هرمونFSHعند قياسهم في الأيام الأولى للدورة الأمر الذي يؤدي الى رفع نسبة التبويض المسؤول عن السماح للمرأة بالحمل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موانع الحمل عبر موقع صحتي:

 

حبوب منع الحمل، انواعها و كيفية استعمالها

ما هي غرسة منع الحمل وكيف تعمل

د. آلان ضاهر يشرح لكِ عن كلّ وسائل منع الحمل لتختاري الافضل لكِ

‪ما رأيك ؟