هذه الأدوية تسبّب اضطراباتٍ وعدم انتظام الدورة الشهرية

هذه الأدوية تسبّب اضطراباتٍ وعدم انتظام الدورة الشهرية

إنّ تناول أنواعٍ معيّنة من الأدوية قد يتسبّب في اضطراب الدورة الشهريّة وعدم انتظامها. فما هي الأدوية التي تؤثّر على الدورة الشّهرية وما تأثير كلّ منها؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

المضادات الحيويّة

 

ثمّة عدّة مضادات حيويّة قد يكون لها تأثيرٌ على الدّورة الشهريّة؛ إمّا من ناحية زيادة مدّتها أو كمّية النزيف. كما أنّ هناك علاقة وثيقة بين تناول بعض المضادات الحيويّة وتأخّر الدّورة الشهريّة؛ يحصل ذلك بآليّاتٍ عديدة في وقتٍ يختلف مدى تأثير المضاد الحيوي على الدّورة الشهريّة باختلاف النّساء وأجسامهنّ.

 

لذلك ليس هناك قاعدة تقوم إنّ كلّ أنواع المضادات الحيويّة تساهم في تأخير الدّورة، إذ أنّ ليس كلّ النّساء اللواتي يتناولن مضاداً حيوياً سيتأثّرن بنفس الدرجة.

 

الكورتيزون

 

تؤثّر الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون على انتظام الدورة الشهريّة وتسبّب اضطرابها.

 

أدوية منع الحمل

 

غالباً ما تُستخدم أدوية منع الحمل لتنظيم الدّورة الشهريّة ولها العديد من الفوائد مثل تقليل كمّية الدم والألم الناتج عن الدّورة، ولكن لها بعض الأعراض الجانبيّة.

 

الحبوب البروجستوجينيّة

 

توصف هذه الأدوية عادةً لوقف النزيف عند زيادة كمّية الدم، وقد تسبّب بعض الأعراض الجانبيّة مثل الانتفاخ وزيادة كمّية الماء في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن وقد تسبّب تغيّراتٍ في المزاج.

 

أدوية علاج السّرطان

 

لهذه الأدوية تأثيرٌ قوي على الدورة الشهريّة خصوصاً إذا كان العلاج متقدّماً؛ فقد تسبّب قلّة الخصوبة واضطراباتٍ في الدورة الشهريّة وتوقّف الدورة أحياناً أو منع حدوثها في عمرٍ مبكر.

 

الأدوية التي تؤثّر على نسبة وكمّية البرولاكتين

 

يُفرز هرمون البرولاكتين من الغدّة النخاميّة وهو مسؤول عن إفراز الحليب عند النّساء.

 

وتناول الأدوية التي تؤثّر على نسبة وكمّية البرولاكتين في الجسم وتزيدها، قد تسبّب غياب الدّورة الشهريّة وإفراز الحليب من الثدي.

 

أدوية العلاج النّفسي

 

تناول الأدوية التي تعالج بعض الأمراض النفسيّة قد يسبّب عدم انتظام الدورة الشهريّة؛ كأدوية الفصام وبعض أنواع مضادات الإكتئاب وغيرها.

 

كذلك، فإنّ هناك بعض الأدوية التي في حال تمّ تناولها مع بعضها تكون لها تفاعلات تؤثّر على الدورة الشهريّة.

 

المزيد عن الدورة الشهرية على هذه الروابط:

 

كيف يمكن تعزيز فرص الحمل مع طول مدّة الدورة الشهرية؟

كيف تؤثر حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية؟ إليكِ الجواب المفصّل من صحتي!

6 أسباب غير الحمل تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟