7 فيتامينات أساسيّة للحماية من تشوّهات الاجنة

7 فيتامينات أساسيّة للحماية من تشوّهات الاجنة

انّ نقص الفيتامينات والمعادن في جسمكِ يُعتبر من أهمّ أسباب تشوّهات الأجنّة، لذلك يُنصح بأن تتناولي بعض الفيتامينات التي تؤثّر إيجاباً على سير حملكِ وعلى جنينكِ. وسنعدّد لكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز أنواع الفيتامينات التي تحمي جنينكِ من التّشوّهات.

 

- حمض الفوليك: يُعتبر فيتامين ب9 أو ما يُعرف بحمض الفوليك ضروريّاً جداً لنمو دماغ وأعصاب الجنين بشكلٍ سليم. هذا الفيتامين موجودٌ في الخضار الورقيّة والفول والبازلاء والحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر. يُنصح بأن تتناولي حمض الفوليك منذ التّخطيط للحمل لأنّه هامّ جداً خلال الأشهر الـ3 الأولى بعد حدوث الإخصاب.

 

- الكالسيوم: لا يحتاج جنينكِ وحده للكالسيوم إنّما أنتِ تحتاجين إليه أيضاً. تنمو عظام الجنين وتمتصّ الكالسيوم الموجود في جسمكِ، لذلك تحتاجين إلى شرب الحليب وأكل منتجات الألبان، كما يُنصح بأن تتناولي أيضاً البروكلي والسبانخ.

 

- فيتامين "د": يتطلّب نموّ أسنان وعظام الطّفل الكثير من الكالسيوم؛ وهنا تكمن أهمّية فيتامين "د" لأنّه يساعد جسمكِ على امتصاص المعدن من الأطعمة التي تتناولينها. واحرصي على أكل الفطر ومنتجات الألبان، كما يُفضّل ان تتعرّضي للشّمس المباشرة يوميّاً ليخزّن جسمكِ الفيتامين "د" بشكلٍ جيّد.

 

- الحديد: تزداد حاجتكِ إلى الحديد في فترة الحمل لتلبية احتياجات نموّ جنينكِ. تناولي الخضار الورقية الخضراء خصوصاً السبانخ والبقوليات والسّمسم لزيادة مدخلات جسمكِ من الحديد، واحرصي على تناول أطعمةٍ غنيّة بفيتامين "سي" أيضاً لأنّه يساعد جسمكِ على امتصاص المعدن.

 

- الزّنك: يُعدّ هذا المعدن ضروريّاً جداً من أجل نموّ خلايا جسم الجنين، والوقاية من الإجهاض. ويمكن ان تجدي الزّنك في اللحم الأحمر قليل الدّهون والكينوا والكاجو وبذور عباد الشمس واليقطين.

 

- البروتين: يُنصح بأن تتناولي كمّيةً وفيرة من البيض والسّمك واللحوم قليلة الدّهون والبقوليات والفول ومنتجات الألبان؛ وذلك لاحتوائها على البروتين.

 

- اليود:

 

انّ نقص اليود مرتبطٌ بشكلٍ وثيق بالولادة المبكرة، وإصابتكِ بمشاكل الغدة الدرقية بعد الحمل أو خلاله. من أجل تفادي نقص اليود، ما عليكِ سوى ان تتناولي الكرز والملح الجبلي الغني باليود والأسماك.

 

هذه الفيتامينات الـ7 كفيلةٌ بضمان عدم إصابة جنينكِ بكلّ أنواع التّشوّهات التي قد تخطر ببالكِ، لذلك احرصي على إمداد جسمكِ بها بوصفةٍ طبيّة.

 

اقرأوا المزيد عن الفيتامينات على هذه الروابط:

 

5 فيتامينات ضرورية لا تفوتينها لنمو طفلك السليم!

6 فيتامينات ضرورية لحمل صحي

5 فيتامينات لا تهمليها بعد الولادة!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟