هل يُمكن الحمل مباشرة بعد الدورة الشهرية؟

هل يُمكن الحمل مباشرة بعد الدورة الشهرية؟

من النّادر الحمل بعد الدورة الشهريّة مباشرة إلا أنّ الأمر ليس مستحيلاً بل هو ممكنٌ، ولكنّ ذلك يختلف بحسب طبيعة الجسم.

 

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الطّرق التي من شأنها أن تسرّع عمليّة حدوث الحمل بعد الدورة الشهريّة مباشرة ونستعرض كيفيّة حدوث الحمل في هذه الفترة.

 

كيف يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة؟

 

قد يحدث الحمل بعد انتهاء الدّورة الشهريّة مباشرة في حال ممارسة العلاقة الزوجيّة، وهذا الأمر يحصل عند الزوجة التي تكون دورتها الشهريّة قصيرةً أي حوالي 22 يوماً وتدوم فترة الحيض لديها 7 أيام.

 

وبالتالي فالإباضة قد تحصل قبل موعد انتهاء الدورة الشهريّة بيومٍ واحدٍ أو يومين أو بعدها بيومٍ أو يومين؛ لذلد فإنّ ممارسة العلاقة الزوجيّة بعد انتهاء الدورة الشهريّة مباشرة عند هؤلاء النّساء قد تؤدّي إلى الحمل بنسبةٍ كبيرة.

 

في حين تتأخّر الإباضة في حال تستمرّ الدورة حوالي 28 إلى 35 يوماً. وتكون الإباضة عادة في اليوم 12 إلى 16 بعد انتهاء الدورة الشهرية.

 

وإذا استمرّ نزول الحيض لمدّة 7 أيام ثمّ تمّت ممارسة العلاقة الحميمة بعد ذلك مباشرة، فالحيوانات المنويّة تعيش في قناة فالوب لمدّةٍ تصل إلى 3 أيام، وقد يحدث الحمل حينها إذا تمّت الإباضة قبل الموعد المعتاد بقليل أي في اليوم العاشر من الدورة الشهريّة.

 

كيف يُمكن تسريع حدوث الحمل؟

 

هناك بعض الطّرق التي من شأنها أن تسرّع عمليّة حدوث الحمل بعد الدورة الشهريّة مباشرة، نذكر أبرزها في ما يلي:

 

- تناول الكافيين بكمّيةٍ معتدلة: هناك علاقة بين تناول نسبةٍ عاليةٍ من الكافيين خلال النّهار وتأخّر الحمل. لذلك، لا بدّ من تخفيف الكمية يومياً لحدوث الحمل بسرعة بعد الدورة الشهريّة.

 

- تناول الأطعمة الصحّية: يُنصح بإتباع نظامٍ غذائيّ صحّي من أجل تسريع عمليّة حدوث الحمل وتجنّب تناول المأكولات البحريّة التي تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الزئبق.

 

- الاسترخاء وممارسة الرياضة: بما أنّ التوتر والقلق من الأمور التي تحول دون حدوث الحمل سريعاً، فينبغي التخلّي عن الطاقة السلبيّة والاستعاضة عنها بممارسة بعض التمارين الرياضيّة التي تسرّع حدوث الحمل.

 

لا بدّ من استشارة الطّبيب للتأكّد أكثر من كيفيّة الحمل بعد الدورة الشهريّة مباشرةً وإجراء الفحوصات الدوريّة للتأكّد من استعداد الجسم لحدوثه.

 

المزيد عن الدورة الشهرية والحمل على هذه الروابط:

 

هل يمكن أن يحدث الحمل خلال الدورة الشهرية؟

كيف يمكن تعزيز فرص الحمل مع طول مدّة الدورة الشهرية؟

كيف تميزين بين علامات الحمل والدورة الشهرية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة