كيف يمكن أن تقلّلي كمية الملح في طعامك؟

كيف يمكن أن تقلّلي كمية الملح في طعامك؟

يعتبر الملح من المكوّنات الغذائية الأساسية في تقديم بعض النكهات الشهية الى الطعام، ولكن الإكثار منه يمكن أن ينعكس بصورة سلبية على الصحة الجسدية. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، إخترنا أن نلقي الضوء على كيفية تقليل كمية الملح في الطعام. 

 

كيف تقللين من الكمية المستهلكة من الملح في الطعام؟

 

- من الطرق التي تساعدك على تقليل كمية الملح في الطعام خصوصاً عند طهوه هي إضافة الماء اليه في الوعاء، حيث إن الماء له القدرة على تذويب الملح وبالتالي التخفيف من حدته في الطعام، ما يساعد على التقليل من آثاره الجانبية السلبية على الصحة. 

 

- أيضاً لكي تقللي من الملح في الطعام لا سيما في حال كنت تتناولينه، فمن المفضل اللجوء إلى الخبز الذي غالباً ما يميل طعمه الى الحلو، وهذا الأمر يساعد على تفادي المذاق المالح في المأكولات. 

 

- بالإضافة إلى أن وضع القليل من السكر في الطعام المالح، خصوصاً في مرحلة الطهو على النار، تعتبر من الأساليب المتبعة للتخفيف من الكمية التي استهلكتها من الملح، وفي هذا الإطار، لا يجب الإكثار من السكر لأن مذاقه أقوى من الملح، إنما وضع القليل منه في الطعام. 

 

- كما وأن الليمون هو من العناصر المساعدة على تقليل الملح في الطعام، لذا يمكن اللجوء الى عصير الليمون او البرتقال للتخفيف من المذاق المالح للأطعمة في بعض الأحيان، خصوصاً السلطات أو المأكولات التي تدخل الصوص في تركيبتها. 

 

- ولا ننسى أن نشير الى أن إضافة كمية أخرى من الطعام عينه الى الطبق يمكن أن يساعد على التخفيف من ملوحته، لأنها حينها ستتوزع كمية الملح على الطعام كله، فتخف نسبته مقارنة بالكمية. 

 

مزيد من المعلومات حول مساوئ الملح في الطعام تجدينها في هذه الروابط:

 

5 مخاطر يمكن أن يسببها الملح الزائد... إحذروها!

إستهلاك الملح... سبب لزيادة الوزن!

ما هي البدائل الصحية التي تغنيكم عن الملح؟

‪ما رأيك ؟