لمرضى الغدة الدرقية... إحذروا هذه الأطعمة!

لمرضى الغدة الدرقية... إحذروا هذه الأطعمة!

الأشخاص المرضى الذين يعانون من الخلل في عمل الغدة الدرقية يجب منعهم من تناول بعض أنواع الأطعمة المضرة بصحتهم. فما هي الأطعمة المحظورة على مرضى الغدة الدرقية؟ إليكم الإجابة في هذا المقال من موقع صحتي الذي يقدّم لكم لائحة بأبرز أنواع هذه المأكولات المضرّة بسلامة مرضى هذا الداء. 

 

الأطعمة الغنية بالدهون 

 

على مرضى الغدة الدرقية أن يتفادوا تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة التي تعتبر مضرّةً جداً على صعيد هذه الغدة. فهذه الأطعمة تؤثّر في الغدة الدرقيّة التي تزيد نسبة نشاطها وإفرازاتها، من خلال قدرتها على تقليل قوة الجسم على امتصاص الهرمونات الدرقية، ما يؤدّي إلى خلل في وظيفة الغدة. 

 

المشروبات الغنية بالكافيين

 

أيضاً من أبرز الأطعمة التي يجب أن تبتعد عنها، في حال كنت تعاني من الغدة الدرقية، فهي المشروبات الغنية بالكافيين التي تعتبر مضرّةً جداً على صعيد سلامة الغدة التي تشهد خللاً كبيراً في تنظيم الإفرازات، لا سيما وأن الكافيين لا يسمح بامتصاص الأدوية بالطريقة المناسبة والسليمة في الجسم. 

 

الخضار الكرنبية 

 

هذا النوع من الأطعمة يؤثّر بشكل سلبيّ على الغدة الدرقية لدى الأشخاص، خصوصاً مع ما يترافق معها من تقليص قدرة الغدة الدرقية على امتصاص اليود الذي يعتبر من العوامل الأساسية لوظيفتها الجسمية. لذا فإن وظيفتها تتأثر بشكل سلبيّ، ويتوقّف عملها الطبيعي إلى حدّ كبير. ومن أبرز هذه الأطعمة، نشير إلى القرنبيط والبروكولي واللفت والملفوف وغيرها. 

 

أطعمة الصويا

 

هذه الأطعمة تعتبر مضرّة جداً لمرضى الغدة الدرقية خصوصاً لكونها تؤثر سلباً على وظيفة هذه الغدة، من خلال تأثيرها السلبيّ على أنزيم الغدة، ما يزيد من نشاط الغدة الدرقية إلى حدّ كبير يمكن أن يترك إنعكاساته الجانبية على سلامة الغدة. 

 

الأطعمة المصنّعة

 

تحوي هذه الأطعمة نسبة مرتفعة من الصوديوم التي تعتبر من المواد المضرّة جداً على صعيد وظيفة الغدة الدرقية، حيث إن تأثيرها يكون خطراً على صحة مرضى الغدة الدرقية، لذا من المهمّ أن يتفادوا تناولها لمنع تعرّضهم لارتفاع ضغط الدم.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الغدة الدرقية من خلال موقع صحتي:

 

هل فعلاً الغدرة الدرقية تؤثر على الحمل؟

إذا كنتم تشعرون بهذه الأعراض ... تنبهوا الى إضطرابات الغدة الدرقية!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟