ما هي اجزاء الجهاز الهضمي؟

ما هي اجزاء الجهاز الهضمي؟

اجزاء الجهاز الهضمي تعد واحدة من اهم الأمور في جسم الانسان كونها المسؤولة عن نقل الغذاء اليه وتوزيع الفوائد والفيتامينات الموجودة في هذه المأكولات على كل اعضاء الجسم. الا ان كثراً منكم لا يعرفون من ان الجهاز الهضمي للانسان يبدأ من الفم وينتهي في الامعاء الغليظ. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب ان تعرفوه عن اجزاء الجهاز الهضمي.

 

اجزاء الجهاز الهضمي

 

- الفم: هو أول أعضاء الجهاز الهضمي، حيث يتناول الإنسان غذاءه عن طريقه، ويقوم الفم بمضغ الطعام بواسطة الأسنان، وتجزئته إلى أجزاء صغيرة وفيه يقوم اللعاب بتحويل النشا إلى سكر ويساعد الماء في اللعاب على اذابة الطعام هذا فضلاً عن ان اللسان يقوم بتشكيل مادة الطعام اللينة إلى كرة سهلة البلع تسمى مضغة.

 

- البلعوم :البلعوم هو تجويف يسمح ببلع الطعام أو مروره، بعد مضغه من الفم إلى المريء.

 

- المريء: وهو أنبوب يسمح بمرور الطعام من البلعوم إلى المعدة. 

 

- المعدة: ان هذا العضو الاساسي جداً في الجهاز الهضمي يعمل على تخزين الطعام لفترة، حيث يتم هضمه جزئياً بواسطة العصارات التي تفرزها المعدة.

 

- الأمعاء الدقيقة: الامعاء الدقيقة هي عبارة عن أنبوبة طويلة ملتوية يكتمل فيها هضم الغذاء بواسطة العصارات التي يفرزها الكبد والبنكرياس، بالإضافة للعصارات التي تفرزها الأمعاء الدقيقة، وفيها تحدث عملية امتصاص الغذاء المهضوم، ونقله إلى الدم على ان يتم بعدها نقل الفيتامينات الموجودة في الاكل المهضوم الى كامل اعضاء الجسم. 

 

- الأمعاء الغليظة: يعتبر هذا الامعاء هو العضو الاخير في الجهاز الهضمي حيث يسمح بمرور بقايا التي لم يتم هضمها، وامتصاص السوائل الزائدة وتقوم بتخزينها لحين خروجها من فتحة الشرج أثناء التبرز.

 

اقرأوا عبر موقع صحتي عن كيفية الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي:

 

هذه الاطعمة تعزز صحة الجهاز الهضمي

هكذا نحسن من أداء الجهاز الهضمي

هذه الأمور تدمر الجهاز الهضمي!

‪ما رأيك ؟