ما هي فوائد المربى؟

ما هي فوائد المربى؟

 

تُعدّ صناعة المربى من أفضل طرق إستغلال الفائض من محاصيل الفواكه حتى لا تفسد مع مرور الوقت. فالمربى إحدى طرق حفظ الفواكه وتحويلها من شكل إلى آخر والاستفادة منها كغذاء جيد ومونة في الشتاء. ويُعتبر المربى من أشهى الحلويات التي يمكن تناولها سواء مع الخبز أو التوست او من خلاله إدخاله مع حلويات اخرى كالتارت.

 

فوائد المربيات

                                                                

أولاً، توصف المربيات للأشخاص المصابين بفقدان الشهية للطعام، لأنها تزيد من إفرازات اللعاب في الفم، فتثير الغدد التي تحرض على إفرازات المعدة، مايدفع الإنسان إلى الإحساس بالجوع والرغبة بالأكل. كما أنّ المربيات تساعد في هضم الطعام إذا تم تناوله بعد الأكل.

                                                 

ثانياً، المربى غذاء مفيد لمن يزاولون الرياضة بكثرة، وللنساء الحوامل، وللأشخاص المصابين بفقر الدم الحاد والمصابين بالنحافة الشديدة وللمسنين والمراهقين، لأنه ذات قيمة غذائية عالية وسريع الهضم.

 

ثالثاً، يوصف مربى المشمش للمصابين بفقر الدم، إلى جانب أنه مقاوم جيد للإمساك المزمن والحاد بسبب وجود الألياف بكمية كافية. أما مربى التفاح فيوصف للمصابين بالإسهال الشديد.

 

رابعاً، إنّ تناول ملعقة صغيرة يومياً من المربيات تقي المرء من أغلب الأمراض، الناتجة عن زيادة الأحماض القلوية في الجسم مثل النقرس والرمال البولية وأمراض السكر وتصاب الشرايين.

 

خامساً، ينصح المصابون بالرمال البولية والحصيات والتهاب المفاصل والنقرس، بتناول المربى المعمول من الكرز والمربى المعمول من العنب. كما ينصح المصابون بالأضطرابات الكبدية بالإكثار من تناول مربى البرتقال.

 

أحسن أنواع المربيات هي المعمولة من الكرز والعنب الأحمر والفراولة. وأقل أنواع المربيات فائدة هو مربى التفاح، الذي يفقد عناصره الغذائية بسرعة بسبب حرارة الطبخ شأنه شأن الحليب الطازج مع الحرارة.

‪ما رأيك ؟