الولادة في الأسبوع الـ34 من الحمل... هل هي آمنة؟

الولادة في الأسبوع الـ34 من الحمل... هل هي آمنة؟

تُعتبر الولادة في الأسبوع الـ34 من الحمل قبل أوانها؛ حيث تبدأ انقباضات الرّحم قبل الوصول إلى الأسبوع الـ37 من الحمل ويأتي المخاض قبل الأوان.

 

يُمكن أن تسبّب الولادة المبكرة بعض المشاكل الصحّية الخطيرة التي قد تكون قاتلةً للمولود في بعض الحالات.

 

الولادة في الاسبوع 34 خطيرة؟

 

تُعتبر الولادة في الأسبوع 34 من الحمل آمنة إلى حدّ ما، حتّى لو لم يُكمل الطّفل الأسابيع الضروريّة المتبقية له في رحم أمّه.

 

غير أنّ الطّفل الذي يولد في هذه الفترة من الحمل؛ والتي تُعتبر الأكثر شيوعاً في الولادة المبكرة، لا يعاني من المشاكل الصحّية الخطيرة التي غالباً ما يعاني منها الأطفال الخدج الذين يولدون قبل أوانهم.

 

وإذا كانت حالة الأمّ تسمح، يعمل الطّبيب قدر الإمكان على تأجيل الولادة لعدّة أيّام وفي ذلك الوقت يعطي الأمّ حقن كورتيزون لتحسين وظائف الرّئة لدى الطّفل، وبعد ذلك إذا استدعى الأمر، يُمكن للطّفل أن يُحجز في الحضانة للحفاظ على حياته.

 

مستلزمات طبّية ضروريّة

 

في حال حصلت الولادة في الأسبوع الـ34 من الحمل، يجب على الفريق الطّبي أن يقوم ببعض المستلزمات لمساعدة المولود من أجل نموّ رئتيه وغيرها من الأجهزة بشكلٍ أسرع، ما يعزّز فرصته في البقاء على قيد الحياة وتقليل بعض المخاطر المرتبطة بالولادة المبكرة.

 

غالبيّة الخدج يولدون في هذا الأسبوع

 

غالبيّة الأطفال الخدج يولدون بين 34 و36 أسبوعاً؛ هؤلاء ليس لديهم مشاكل صحّية خطيرة إلا أنّهم بشكلٍ عام أفضل بكثير من أولئك الذين وُلدوا في وقتٍ سابق على الرّغم من أنّهم معرّضون لمخاطر أكبر من الأطفال الذين يولدون في موعدهم الطّبيعي أي في الأسبوع الـ37 من الحمل.

 

التهابات في المسالك التناسليّة

 

ترتبط الولادة قبل الأوان في أحيانٍ كثيرة ببعض التهابات المسالك التناسليّة؛ ما يتسبّب في إضعاف الأغشية حول الكيس الذي يحيط بالجنين ويؤدّي إلى تمزّقه في وقتٍ مبكر.

 

وحتّى إذا بقيت الأغشية سليمةً، يُمكن للبكتيريا أن تسبّب العدوى والالتهاب في الرّحم، ما يؤدّي إلى سلسلةٍ من الأحداث التي قد تسبّب ولادةً مبكرة مصحوبةً ببعض المشاكل الصحّية للطّفل.

 

تجدر الإشارة إلى أنّه كلّما كانت فترة الحمل مكتملةً ولم تحدث الولادة قبل الأسبوع الـ37، كلّما نضج الطّفل أكثر عند الولادة وزادت حظوظه من النّاحية الصحّية.

 

المزيد عن الولادة المبكرة على هذه الروابط:

 

هذه الأعراض تدلّ على الولادة المبكرة؟ إطّلعي عليها

الولادة المبكرة... متى تكون قيصرية؟

6 نصائح مفيدة للوقاية من الولادة المبكرة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة