هل يجب أن تستعيني بمربية لأطفالك؟

هل يجب أن تستعيني بمربية لأطفالك؟

هناك العديد من الاسباب والمبررات لدى الأسرة لتوظيف المربيات، مثل كثرة الأعباء المنزلية، تعدّد الأبناء، عمل الزوجة، وانشغال الاهل بالكثير من المسؤوليات. لكن هل يُعتبر قرار الاستعانة بالمربية صحيحاً؟.

 

سلبيات توظيف المربية

 

أكدت الدراسات أنّ وجود المربية والخادمة يؤثر سلبياً على النمو اللغوي للطفل، الذي يكتسب من المربيات مفردات لغوية ركيكة غير متماسكة، خصوصاً إذا كنّ غير متعلّمات ولديهن خبرة في تربية الاطفال. كما أثبتت أنّ هناك نسبة من الأطفال يعانون من عيوب في النطق في ظل وجود الخادمة في المنزل كالثأثأة أو الفأفأة أو التهتهة، بالاضافة إلى اكتسابه قيم وتقاليد وعادات مخالفة لمجتمعه وعائلته. هذا غير اللغة الداخلية التي قد يتأثر بها الطفل بشكل عام، والتي قد تنشأ باختلاط لغة الخادمة أو المربية بلغة المجتمع أو الأسرة، فيصبح للطفل عملية تناقض بين ما قد يسمعه من الأم في طريقة المعاملة والمحادثة وما قد يسمعه من الخادمة او المربية.

كما أثبتت معظم الدراسات أنّ الطفل قد يصبح خجولاً وقليل الكلام ويحبّ الوحدة، وينفر من الكبار في حال لم تكن المربية تحسن التعامل معه. ويمكن أن يصبح عدوانياً حتّى، ما يجب ان يعتبره الاهل مؤشراً سلبياً لوجود المربية.

 

إيجابيات توظيف المربية

 

- تخفيف عبء الأعمال المنزلية عن ربة الأسرة 

- حصول الأهل على بعض الوقت للراحة

- تخفيف أعباء الأولاد الكثيرة عن الاهل

والآن حان الوقت لتقارني بين ايجابيات وسلبيات توظيف المربية لكي تتخذي القرار المناسب لكِ ولأسرتك.  

‪ما رأيك ؟