الخيار والطماطم خضار نجدها بكل المواسم... كيف تختلف السعرات الحرارية بينها؟

الجمعة، 06 أغسطس 2021

صحيح أنّ الخضار بكلّ انواعها غالباً ما تكون ذات نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، لكن الكمية تختلف حتماً بحسب تركيبة الخضار. وما سنتوقف عنده في هذا الموضوع هو عدد السعرات الحرارية في الخيار والطماطم تحديداً.

 

استخدامات الخيار والطماطم

يدخل الخيار في مختلف الأطباق اليومية وبكميات كبيرة خصوصاً مع طبق من الزبادي أو لتحضير السلطات، وحتى عند تناول الجبن على أنواعه. بينما الطماطم تُتيح لنا تناولها نيئة، مشوية أو داخل الأكلات المنوعة التي يمكن تناولها على الغداء أو العشاء. عدا عن ذلك يدخل الخيار وكذلك الطماطم في بعض المشروبات الباردة، التي تمنح الجسم الطاقة وتمنحه مخزوناً من الفيتامينات الأساسية للصحة.

 

السعرات الحرارية في الخيار

- كل حصة 100 غرام من الخيار تحتوي على 33 سعرة حرارية فقط، بالإضافة للنشويات حيث تبلغ 7.2 غرام.

- نجد في هذا النوع من الخضار الفسفور، الألياف، البروتين، الصوديوم، الكالسيوم، الفيتامين سي... وغيرها من العناصر الغذائية التي تشعر الشخص بالشبع.

- يعتبر الخيار من الخضار الأساسية في كل حمية غذائية صحية، وذلك لأنّه لا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ويمكن تناول حصة منه في مختلف الوجبات اليومية.


السعرات الحرارية في الطماطم

- إنتقالاً الى الطماطم الذي يصنّف أيضاً من أهم أنواع الخضار في المطبخ، فكل 100 غرام منه تحتوي على 18 سعرة حرارية فقط.

- ولكن في بعض الحالات قد يؤثر تناول الطماطم على جسم الشخص بطريقة سلبية خصوصاً إذا كان يريد إنقاص وزنه، وذلك لأنّه يحتوي على كمية هائلة من الماء التي قد تصل الى 95% في كل 100 غرام طماطم.

- فيتامينات كثير وعناصر متعددة موجودة في كل حبّة من الطماطم، تمنحه أهمية كبيرة من ناحية تقديم الكثير من الفوائد الصحية منها محاربة الخلايا السرطانية، تقوية القلب وحمايته من الأمراض، الحد من علامات التقدّم بالسن وغيرها من المنافع الأساسية.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من المواضيع الغذائية من موقع صحتي: 

هل البرقوق يساعد على خسارة الوزن؟

كم يحتوي الموز من سعرات حرارية؟

بعد التعرّف على فوائد القرفة للتنحيف... لن تتخلوا عنها يومياً!




 

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً