أهمية المواد المضادة للأكسدة لجسم الإنسان ستدهشكم حتماً!

أهمية المواد المضادة للأكسدة لجسم الإنسان ستدهشكم حتماً!

في السنوات القليلة الماضية، كثيراً ما بتنا نسمع بمضادات الأكسدة وأهميتها في الجسم، نظراً لانها تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والشرايين والسرطان. فما هي المواد المضادة للأكسدة وأين نجدها؟ إليكم الجواب المفصّل في هذه السطور من صحتي.

 

ما هي المواد المضادة للأكسدة وكيف تعمل؟

 

المواد المضادة للتأكسد هي عناصر موجودة طبيعياً في العديد من المكوّنات الغذائية التي نتناولها يومياً مثل الخضار والفاكهة، وهي تساعد الجسم على محاربة المواد المؤذية والضارة التي تؤكسد خلايا الجسم والتي نتعرض لها يومياً، ما يؤدي الى إصابتنا بالكثير من الأمراض المختلفة.

 

ما هي أنواع الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة؟

 

تتوافر المواد المضادة للأكسدة في الفواكه والخضروات، فضلاً عن بعض أنواع الأطعمة الأخرى بما في ذلك المكسرات، والحبوب، وبعض اللحوم، والدواجن، والأسماك ، وهذه بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذه المواد الضرورية للجسم:

 

- التوت: يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ومن أبرزها الفيتامين C. وهنا نشير الى أن شرب كوب واحد من التوت يومياً يوفر جميع المواد المضادة للاكسدة التي تعمل على مكافحة المرض.

 

- البندورة: هي من أكثر الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة لكونها تحتوي على الفيتامينات A وC. وهنا نشير الى أن الذين يحصلون على الطماطم بإنتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستات.

 

- الشاي: هذا المشروب الأكثر استهلاكاً حول العالم يتميّز بغناه بالمواد المضادة للأكسدة، وهو يساهم في منع الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، وتصلب الشرايين، والسكري، ومشاكل الأمعاء وأمراض الكبد.

 

- الشوكولا: لا سيما الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة الكاملة التي تحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة، والبروستات، والربو، والسكري وتمنع الشيخوخة المبكرة.

 

- الصويا: الصويا بمختلف أنواعها ومنتجاتها هي من العناصر المفيدة التي تحتوي على البروتينات والألياف الغذائية إضافة الى خصائصها المضادة للأكسدة التي تساهم في الحدّ من مشاكل وإضطرابات القلب الخطيرة.

 

إليكم المزيد من صحتي عن المواد المضادة للأكسدة ومصادرها:

 

لمضادات الاكسدة اهمية فائقة... فأين تجدونها؟

4 فوائد صحية لفنجان القهوة صباحاً!

هذه المعلومات لا تعرفونها عن شاي الزنجبيل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة